عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مدير عام صندوق النقد الدولي: قرار تعويم الجنيه خطوة ذكية من مصر

مدير عام صندوق النقد
مدير عام صندوق النقد الدولي

قالت كريستالينا جورجيفا، مدير عام صندوق النقد الدولي، إن مصر نفذت خطوات رائعة في عملية الإصلاح الاقتصادي، وهذا يظهر من خلال جودة البنية التحتية والحماية الاجتماعية، والقدرة على دعم الأسر في التوقيتات المناسبة، معربة عن فخرها الكبير أنها كانت إحدى الداعمين لمصر خلال رحلتها. 

مدير عام صندوق النقد الدولي: يجب ضمان حماية الاقتصاد المصري من تأثير قوة الدولار 

وأضافت "جورجيفا"، خلال لقاء خاص مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج "كلمة أخيرة" المذاع عبر فضائية "أون" وينقلها تحيا مصر، أنه يجب العمل على ضمان حماية الاقتصاد المصري ضد ارتفاع نسبة الفائدة وتأثير قوة الدولار، موضحة أن ما فعلته مصر مع الصندوق العمل على تعويم الجنيه، وكانت تلك خطوة ذكية، حيث إن العمل على حماية الجنيه المصري سيستنزف الاحتياطي الاستراتيجي، ومن ثم سيصبح الموقف في العام المقبل أكثر خطورة على مصر. 

وتابعت مدير عام صندوق النقد الدولي، أن مصر مستمرة في تحسين وتطوير الإنفاق العام وجودته، إلى جانب فتح الاقتصاد أمام مشاركة القطاع الخاص، مضيفة أن مصر أمة عظيمة ولديها رجال متميزين في مجال الأعمال، ومع هذه الخطوات سيجعل مصر ستتقدم خلال الفترة المقبلة. 

وأشارت إلى أن صندوق النقد الدولي سيبدأ في شهر ديسمبر في ضخ الأموال إلى مصر، حيث إن كل 6 أشهر سيتم عملية مراجعة على الاقتصاد وعلى أساسه سيتم العمل على ضخ الأموال، حيث إن حجم الأموال التي يتم إنفاقها يعتمد على مدى احتياج الدولة، حيث إن وُجد ضخ أموال إلى مصر من إنتاجيات الدولة المصرية سيقل حجم التمويل إلى مصر والعكس صحيح. 

ووجهت رسالة للشعب المصري قائلة إن مصر يُنظر عليها أنها دولة مستقرة، ولديها إمكانيات لجذب استثمارات متميزة، ويجب العمل على التفكير في كيفية استغلال الإمكانيات المتواجدة في الدولة المصرية، متابعة: "اجعلوا من دولتكم جنة للمستثمرين للقدوم إلى مصر". 

واستكملت، أنه يجب على مصر الاستفادة من السيدات حيث إن لديهم إمكانيات كبيرة، وأن يتم إعطاء المرأة فرصة متساوية في الحصول على التمويل، موضحة أن أفريقيا هي القارة التي تتفوق فيها المرأة في مجال الأعمال على الرجال، ألا أنها أقل حصولًا على الفرص مقارنة بالرجل بنتيجة تصل إلى 6 أضعاف. 

تابع موقع تحيا مصر علي