عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير التموين: تنظيم مصر لمؤتمر المناخ يضعنا على الخريطة العالمية

وزير التموين
وزير التموين

أثنى الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، على الانطلاقة الرائدة لمؤتمر المناخ اليوم من مدينة شرم الشيخ، مهنأ الدولة المصرية بالقول "مبروك مصر".

تحيا مصر

وأضاف المصيلحي، خلال لقاء تليفزيوني خاص ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مع الإعلامي عمرو أديب، مساء الأحد، :" تنظيم مؤتمر المناخ كوب 27حيث يضعها على الخريطة العالمية".

وزير التموين: التغيرات المناخية تؤثر على المحاصيل الزراعية 

وعن علاقة التغيرات المناخية بالمحاصيل الزراعية، أوضح وزير التموين خلال اللقاء، أن العلاقة بين الأمن الغذائي والتغير المناخي وطيدة، معقبا:" التغيرات المناخية تؤثر على المحاصيل الزراعية بشكل يؤثر على الأمن الغذائي لأي دولة".

وتابع وزير التموين:"بعض الدولة تأثرت محاصيلها الزراعية ومنها محصول القمح الأمريكي هذا العام انخفض عن العام السابق بسبب التغيرات المناخية، معقبا:" الدولة المصرية تكثف جهودها حتى لا تصل لتلك المرحلة ويبقى أمنها الغذائي خارج مرحلة الخطر بكثير من الإجراءات التي اتخذتها الدولة خلال الفترة الماضية".

وزير التموين: تغير المناخ أصبح حقيقة يواجهها العالم أجمع 

وأكمل وزير التموين:" تغير المناخ أصبح حقيقة يواجهها العالم أجمع ، حيث أن اهتمام العالم بالتغيرات المناخية أمر ضروري لأنه يؤثر على الأمن الغذائي".

واستدل وزير التموين بأزمة الدولة الصومالية مؤخرا، قائلا:" بمرور الصومال بفترة جفاف وكثير من الحيوانات نفقت، حتى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بتقديم معونات لهم نتج عن التغيرات المناخية الراهنة".

وطمأن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، بشأن المخزون الاستراتيجي من السلع الغذائية، مؤكدا  أن مخزون القمح يكفي لنحو 5 أشهر، غيرأنهم يوفرون الدقيق بسعر مدعم لمصانع المكرونة والمخابز.

وزير التموين: نعمل على الخروج من عنق الزجاجة

وحول دعم الدولة لرغيف الخبز، أكد وزير التموين خلال اللقاء، أن رغيف الخبز  الـ 45 جراما سعره 75 قرشا، والرغيف الـ 75 جراما سعره جنيها، معقبا:"المخابز التزمت بالوزن والأسعار".

وتابع:" تم رصد مخابر قللت حجم الرغيف وتم اتخاذ إجراءات حاسمة ضدد أصحابها ، معقبا:"بعض المخابز في المناطق الشعبية كالأسمرات وفروا الخبز السياحي بأسعار مدعمة للمواطينن".

وأشار الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، إلى أنهم يحاولون تقليل تأثير الأزمة الاقتصادية على المواطن بطرق تحترم السوق وحركة التجارة، معقبا: "نعمل على الخروج من عنق الزجاجة".

 

  

تابع موقع تحيا مصر علي