عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قمة المناخ cop27

النائب خالد عبدالمولى لـ تحيا مصر: مؤتمر المناخ 27 لتنفيذ التعهدات ..و100مليار دولار لمشروعات الدول النامية ضرورة مهمة

 النائب خالد عبد
النائب خالد عبد المولي أمين سر لجنة الطاقة بمجلس النواب

قال النائب خالد عبد المولي، أمين سر لجنة الطاقة بمجلس النواب، إن العالم ينظر لقمة المناخ المنعقدة في مصر، باعتبارها قمة التنفيذ وليست قمة التعهدات، مشيرًا إلي ضرورة الخروج منها بآليات تمويل الدول الصناعية الكبري لمواجهة الاثار المناخية بقيمة ١٠٠ مليار دولار.

تحيا مصر 

وأوضح عبدالمولى، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، أن الدول النامية قد طالبت في قمة جلاسجو التي عقدت العام الماضي 2021، بتوفير تمويل  قدره ١٠٠ مليار دولار، لمساعدتها في مواجهة اثار التغيرات المناخية، إلا أن الدول الصناعية الكبري لم تنفق سوي ٨٣ مليار فقط.

تمويل الدول الكبرى للمناخ

وشدد عبد المولي، علي أهمية الالتزام من جانب الدول الصناعية الكبري خاصة الولايات المتحدة الامريكية، بتوفير التمويل اللازم لمشروعات الدول النامية، لحمايتها من تأثيرات المناخ ومساعدتها في تبني العديد من المشروعات بالاتجاه نحو الاقتصاد الأخضر والابتعاد بشكل كبير عن الفحم والوقود الأحفورى، وكل ما ينجم عنه انبعاثات كربونية أو ملوثات المياه والتربة.

الدول الكبرى فقط قادرة على التحول للطاقة النظيفة

وتابع أمين سر لجنة الطاقة بمجلس النواب، "لا شك أن مطالب تلك الدول تحتاج لمليارات الدولارات، حتى يتسنى لها تنفيذها، فعلي سبيل المثال التحول للطاقة النظيفة، سواء طاقة الشمس أو الرياح،  يتطلب استثمارات ضخمة لا تقدر عليها إلا الدول المتقدمة".

وطالب عبدالمولى، الدول الصناعية الكبرى بضرورة أن تلتزم بدفع فاتورة ما أفسدته جراء الانبعاثات الصادرة من مصانعها وعلى رأسها الصين والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وكندا وألمانيا

تابع موقع تحيا مصر علي