عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مفكر استراتيجي: مصر مرشحة للحصول على مقعد دائم في مجلس الأمن بعد استضافتها لقمة المناخ

اللواء سمير فرج المفكر
اللواء سمير فرج المفكر الاستراتيجي

أشاد اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، بتنظيم مصر لمؤتمر المناخ العالمي في دورته الـ 27، قائلا إن مصر هي الدولة الأولى في الشرق الأوسط التي تستضيف هذا المؤتمر العالمي، والنسخة المقبلة ستستضيفه الإمارات، لافتًا إلى أن مصر استضافت المؤتمر ونظمته بمنتهى الدقة والالتزام. 

اللواء سمير فرج: مصر قامت بعمل دعايا مجانية لنفسها في مؤتمر المناخ 

وأضاف "فرج"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن التنظيم الدقيق والالتزام المتميز في كل تفاصيل مؤتمر المناخ يؤكد أن مصر دولة عظيمة ومتحضرة، وهذا سيقع على مصر بفوائد عديدة خلال الفترة المقبلة. 

وتابع اللواء سمير فرج، أن الدولة تُقاس قوتها بعدة نقاط، على رأسها القوة العسكرية ومصر تعد هي أقوى دولة عسكرية في المنطقة العربية، والنقطة الثانية القوة السياسية، وبعد تنظيم مصر لمؤتمر المناخ سيعطي ذلك مصر قوة كبيرة سياسيًا، لافتًا إلى أن الأمم المتحدة ستعيد هيكلها من جديد بعد الحرب الروسية الأوكرانية خاصة فيما يتعلق بمجلس الأمن.

اللواء سمير فرج: مؤتمر المناخ قد يساعد مصر في مقعد جديد في مجلس الأمن  

وأردف اللواء سمير فرج، أن العام القادم مجلس الأمن سيزيد الدول الدائمة لتكون تسعة دول ولكن لن يكون لهم حق الفيتو، حيث إن الدول الأربعة الجديدة التي سيُضافوا لن يكون لهم حق الفيتو ولكن سيكون لهم العضوية الدائمة وتلك الدول ستكون دولة من أمريكا الجنوبية، ودولة من أفريقيا ويتنافس على هذا المقعد كل من مصر وجنوب أفريقيا ونيجيريا. 

وأشار اللواء سمير فرج، أن وضع مصر السياسي العظيم وتنظيمها لمؤتمر المناخ سيعطيها أفضلية كبيرة في الحصول على هذا المنصب داخل مجلس الأمن خلال الفترة المقبلة، وهذا أمر يجب وضعه في الاعتبار بشكل كبير، موضحا أن مصر قامت بعمل دعايا مجانية لنفسها على مستوى السياحة ومستوى الأمن والعديد من المستويات باستضافتها هذا المؤتمر المتميز. 

واستكمل، أن الرئيس السيسي خلال كلمته فاجأ العالم كله بدعوته من أجل السلام ووقف الحرب الروسية الأوكرانية، موضحا أن تلك الدعوة سيكون لها صدى كبير خاصة وأن مصر دولة محايدة في المنطقة. 

تابع موقع تحيا مصر علي