عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزيرة البيئة: 100 مليار دولار لا تكفي لمواجهة التغيرات المناخية.. «عاوزين أضعاف الرقم ده»

ياسمين فؤاد وزيرة
ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن الرئيس السيسي كان له طلب واضح وصريح لإجراءات فعالة وطموحة فيما يتعلق بالتغيرات المناخية، موضحة أن حديث السيسي أن تكون الإجراءات فعالة أي أن الإجراء يكون فعال في وقته، موضحًا أن مصر قدمت عدد من القرارات الهامة بشأن المناخ، منها الاستراتيجية العامة للمناخ. 

وأضافت "فؤاد"، خلال لقاء خاص مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن مصر لم تكن ملزمة بالاستراتيجية العامة للمناخ، ولكن مصر تولي اهتماما كبيرًا لهذا الملف، ولذلك قامت بتطبيق الاستراتيجية داخل مصر. 

وزيرة البيئة: مؤتمر المناخ بشرم الشيخ جاء للتنفيذ وليس التخطيط 

وأوضحت وزيرة البيئة، أن مؤتمر جالاسكو نجح في وضع خطة العمل الخاصة بباريس، ولكن مؤتمر المناخ في شرم الشيخ ليس مؤتمر لوضع الخطط وإنما مؤتمر للتنفيذ، "كفاية كلام وكفاية خطط وإنما مكان للتنفيذ، إحنا هنا للتنفيذ عشان نحط الأموال والتمويلات من أجل العمل على حماية العالم من التغيرات المناخية". 

وتابعت وزيرة البيئة، أن 100 مليار دولار لن تكفي لمواجهة التغيرات المناخية، والحديث عن تريليونات الدولارات من أجل حماية العالم من تلك التغيرات المناخية خاصة في الدول النامية والدول الأكثر تضررًا من التغيرات المناخية، موضحًا أن الدول الأكثر تصديرًا للانبعاثات يجب أن تكون أكثر الدول التي لديها طموح للحد من تلك الانبعاثات التي تؤدي لمشاكل المناخ المختلفة. 

وزيرة البيئة: مؤتمر المناخ ساهم في زيادة وعي المصريين بقضايا المناخ والتغيرات المناخية 

وواصلت وزيرة البيئة، أن الرئيس ماكرون ترأس الدائرة المستديرة بمؤتمر المناخ اليوم وكان هناك تحدث عن كيفية إتاحة التمويل للدول الأكثر تضررًا في مؤتمر المناخ، مطالبة بضرورة العمل على تسهيل الإجراءات للحصول على التمويل، إلى جانب وجود هدف عالمي لكل دولة للوصول للتكيف مع التغيرات المناخية والعمل على تقليل الانبعاثات. 

وأشارت وزيرة البيئة، إلى أن من فوائد استضافة مصر لمؤتمر المناخ ساعد في زيادة الوعي لدى المصريين بهذا المؤتمر، وأهمية المناخ والتغيرات المناخية وتأثيراتها على العالم كله في الوقت الحالي. 

تابع موقع تحيا مصر علي