عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية: مصر كانت الأقدر في أفريقيا لاستضافة مؤتمر المناخ

سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن قارة أفريقيا كان عليها الدور في أن تتولى مسؤولية استضافة مؤتمر المناخ في نسخته السابعة والعشرين، وعدد من الدول الأفريقية تقدمت لاستضافته، وكان هناك توافق داخل الأسرة الأفريقية أن مصر هي الأقدر للاطلاع على هذه المسؤولية سواء من الناحية التنظيمية أو من ناحية المواقف القوية والداعمة المصرية لكل طموحات القارة الأفريقية. 

وزير الخارجية: مؤتمر المناخ يضم كافة الأطراف ويهتم بمصلحة العالم أجمع 

وأضاف "شكري"، خلال حوار على هامش قمة المناخ في دورتها الـ 27 عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، وينقلها تحيا مصر، أن مؤتمر المناخ هو مؤتمر دولي يضم كافة الأطراف ويتناول قضية مرتبطة بكافة دول العالم، بل بكوكب الأرض نفسه، وقوة الدفع التي تولدت منذ مؤتمر المناخ في باريس ومن ثم في جالاسكو، كان من المهم الحفاظ على قوة الدفع والعمل على زيادة الطموح فيما يتعلق بملف المناخ. 

وتابع وزير الخارجية، أن دور مصر في رئاسة مؤتمر المناخ لتوفير المناخ الملائم لتقريب وجهات النظر، ومعاونة الأطراف على طرح كافة القضايا والإعراب عنها بشكل واضح، وتقديم الحلول التي تراها الرئاسة المصرية ملائمة والتي توفي بأهداف كافة الأطراف. 

وزير الخارجية: نجاح مؤتمر المناخ مرتبط بالتوافق ومراعاة مصالح بعضنا البعض 

وواصل وزير الخارجية، أن نجاح مؤتمر المناخ مرتبط بقدرة الأطراف على التوافق ومراعاة مصالحهم لبعضهم البعض, موضحا أن مصر قادرة على تسليط الأضواء على القضايا الرئيسية في مؤتمر المناخ، وتسليط الضوء على الدول التي تحتاج أن يتم العمل معها لتحقيق إنجاز فيما يتعلق بالمناخ. 

وأوضح وزير الخارجية، أن الرئاسة المصرية تتواصل مع كافة الأطراف من أجل تشجيعها والتواصل مع وسائل الإعلام للتأكيد على ضرورة زيادة الطموح لدى الجميع والوفاء بالالتزامات ورصد الوفاء من الالتزامات وتقييمه بشكل موضوعي من خلال الآليات المتوفرة للمؤتمر. 

وفي سياق متصل، كان الرئيس السيسي قد دعا روسيا وأوكرانيا إلى ضرورة إيقاف الحرب من أجل أن يعم السلام على العالم العربي أجمع خلال الفترة المقبلة في ضوء الاهتمام الكبير في الفترة الحالية بهذا الملف والذي يؤثر بشكل واضح على العالم كله. 

تابع موقع تحيا مصر علي