عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قمة المناخ.. وكيل خارجية الشيوخ لـ تحيا مصر: الدول الصناعية ستفى بوعودها تجاه الدول النامية واجواء المؤتمر إيجابية

النائب عفت السادات
النائب عفت السادات وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ

أشاد النائب  دكتورعفت السادات وكيل لجنة العلاقات الخارجية  بمجلس الشيوخ، بالأجواء الإيجابية التى تخيم على قمة المناخ العالمية التى  تستضيفها مصر على أرض السلام مدينة شرم الشيخ، لافتا إلى أن الدول الصناعية الكبري ستفى بوعودها تجاه الدول النامية بتوفير الدعم وتعويض هذه الدول عن الخسائر الناجمة عن التغيرات المناخية وإن كان بشكل جزئي.

تحيا مصر

وقال النائب عفت  فى تصريحات خاصة لموقع "تحيا مصر" أن :" الدول الاقتصادية الكبري ستفى بوعودها تجاه الدول النامية التى تأثرت بشكل كبير بالتغيرات المناخية، وإن كانت هذه الوعود ستحقق بشكل جزئي". 

وأضاف وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ أن:" اللقاءات التى تمت فى المؤتمر المناخي على مستوي الرؤساء كانت إيجابية، وكان ذلك واضح فى كلمات القادة الذين أكدوا على ساعيهم لتعويض الدول النامية المتضرر الأكبر من التغيرات المناخية". 

وأكد النائب بمجلس الشيوخ على إيجابية المؤتمر الدولى، مستبشراً بالنتائج التي ستثمر عن هذا المؤتمر لما يخدم ملف المناخ.

تريليون دولار لمواجهة آثار التغيرات المناخية فى الدول النامية 

و كشف تقرير بأن الدول النامية بحاجة  إلى العمل مع المستثمرين والدول الغنية وبنوك التمنية للحصول على تمويل خارجي حجمه تريليون دولار سنوياً لمواجهة آثار التغيرات المناخية بحلول نهاية العقد. 

وذكر التقرير إن التمويل مطلوب لخفض الانبعاثات وتعزيز المرونة والتعامل مع الأضرار الناجمة عن تغير المناخ واستعادة الطبيعة والأراضي. 

وأضاف التقرير الذي أعد بتكليف من مستضيفة قمة المناخ الحالية مصر، والسابقة بريطانيا:" العالم بحاجة إلى انفراجة وخارطة طريق جديد بشأن تمويل المناخ يمكنها جمع تريليون دلاور من التمويل الخارجي الذي ستكون مطلوبة بحلول عام 2030 للأسواق الناشئة والدول النامية بخلاف الصين".

تابع موقع تحيا مصر علي