عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير استراتيجي: الاتحاد الأوروبي أكثر المتضررين من الحرب الروسية الأوكرانية

عبد المنعم السيد،
عبد المنعم السيد، المفكر الاستراتيجي

قال الدكتور عبد المنعم السيد، الخبير الاستراتيجي، ومدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن الحرب الروسية الأوكرانية أضرت بالعالم كله، والعالم تكبد خسائر فادحة، سواء من خلال أزمة الطاقة أو أزمة الغذاء أو أزمة اللائجين، لافتًا إلى أن التضخم وزيادة الأسعار أزمات لاحقت العالم كله بدرجات مختلفة من الأضرار بين دول إلى أخرى، وذلك بحسب حجم الدولة وعدد سكانها والإمكانيات المالية لها. 

خبير استراتيجي: العالم كله تأثر سلبا بالحرب الروسية الأوكرانية 

وأضاف "السيد"، خلال تصريحات عبر "سكايب" مع الإعلامية مارينا المصري في برنامج "مطروح للنقاش" المذاع عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، وينقلها تحيا مصر، أن العالم كله تأثر سلبًا بالحرب الروسية الأوكرانية، حيث إن تلك الحرب بين دولتين هم سلة غذاء العالم، حيث يتحكمون في 30% من الأقماح، و18% من حجم الذرة على مستوى العالم، وأوكرانيا بمفردها تتحكم بـ 50% من زيت عباد الشمس على مستوى العالم. 

وتابع الخبير الاستراتيجي الغاز الروسي ايضا والذي كان يتدفق للاتحاد الأوروبي بالكامل، وبالتلي كان هناك تاثير سلبي على كافة دول العالم نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية. 

خبير استراتيجي: الاتحاد الأوروبي أكثر المتضررين من الحرب الروسية الأوكرانية 

وواصل، أن الحرب الروسية الأوكرانية كانت أزمة كاشفة لأمرين؛ الأمر الأول هو أن دول الاتحاد الأوروبي هي أكثر الدول تأثرًا بتلك الحرب، حيث إن حجم الغاز الذي كانت يتدفق من روسيا إلى دول الاتحاد الأوروبي يتجاوز 40% من حجم احتياجاتها وتشغيلها،وبالتالي توقف هذا المد كان له آثار سلبية في حجم التضخم خاصة مع قدوم الشتاء. 

واستكمل، أن الأمر الثاني، أن أسواق النفط على أسواق العالم زادت بنسبة وصلت لـ 45%، حيث إن سعر برميل النفط كانت في حدود 80 لـ 85 دولار قبل بداية الحرب الروسية الأوكرانية، واليوم أصبح سعر برميل النفط ما يتجاوز 140 دولار  بعد ذلك، وهو ما يؤكد الزيادات الضخمة التي شهدتها سوق النفط بشكل كبير، وكذلك الأمر ينطبق على الغاز الطبيعي، والذي زاد حجم بيعه بأكثر من أربع أضعاف خلال الأشهر الماضية. 

وأتم تصريحاته قائلا إن الدول التي تمتلك الغاز الطبيعي والنفط استفادت كثيرًا من بيعهم بالأسعار المرتفعة التي تم تطبيقها خلال الفترة الماضية. 

تابع موقع تحيا مصر علي