عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس وزراء بلجيكا: ندعم دعوة السيسي لوقف الحرب الروسية الأوكرانية

رئيس وزراء بلجيكا
رئيس وزراء بلجيكا

أشاد ألكسندر دي كرو، رئيس وزراء بلجيكا، بتنظيم مصر لمؤتمر المناخ، مقدما الشكر للمصريين على التنظيم المميز لمؤتمر المناخ في نسخته الحالية المقامة في مدينة شرم الشيخ، قائلا إن مصر قدمت تنظيمًا مميزًا لمؤتمر المناخ في نسخته الحالية.

تحيا مصر 

رئيس وزراء بلجيكا:  إنتاج الهيدروجين الأخضر يعتمد على المواد المتاحة في مصر مثل الشمس والرياح

وأضاف "دي كرو"، خلال لقاء مع كاميرا برنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر" ويقدمه الإعلامي شريف عامر، أن مؤتمر المناخ في دورته الـ 27 هو مؤتمر للتنفيذ، ومؤتمر المناخ في دورته الـ 26 لن يكون له جدوى إن لم ينفذ توصياته في المؤتمر الحالي. 

وتابع رئيس وزراء بلجيكا، أن دولته لديها حلول تضعها على الطاولة فيما يتعلق بالمناخ، والدول الأخرى أيضا لديها حلول ومقترحات سيتم وضعها على الطاولة خلال جلسات مؤتمر المناخ. 

وأردف، أن بلجيكا قدمت مشروع حول الهيدروجين، من أجل إنتاج الهيدروجين الأخضر اعتمادا على المواد المتاحة في مصر مثل الشمس والرياح، موضحا أن الهيدروجين الأخضر مهم جدا لاستخدامه في العمليات الصناعية في أوروبا، لافتا إلى أن القارة الأوروبية مضغوطة بشكل كبير بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، وبالتالي فإن الشراكات مع دول مثل مصر هي الحل لاستمرار الصناعة بالهيدروجين الأخضر والتقليل من الانبعاثات. 

واستكمل رئيس وزراء بلجيكا، أن ملف الأضرار والخسائر الذي طرحته مصر في مؤتمر المناخ يُطرح لأول مرة، وهو أمر عادل للغاية، حيث يجب أن يكون هناك استثمارات لمكافحة ومواجهة التغيرات المناخية، خاصة أن هناك دول تضررت من التغيرات المناخية خلال الفترة الماضية. 

وأشار رئيس وزراء بلجيكا إلى أن بلجيكا لديها علاقات طويلة مع مصر، ويوجد أصدقاء مصريين كثيرين في بروكسل، والعلاقات مرتبطة أيضا بالاتحاد الأوروبي هذا على المستوى السياسي، وعلى المستوى الاقتصادي يوجد شركات بلجيكية كانت نشيطة في العقد الماضي في التنمية، كما أن أحد الشركات البلجيكية تعمل في المتحف المصري الذي سيتم افتتاحه في الفترة المقبلة، مؤكدًا على أن بلجيكا سعيدة بالتعامل مع مصر وبالشراكات مع مصر في الوقت الحالي.

وعن الحرب الروسية الأوكرانية عقب قائلا إن  العالم بصدد حرب عالمية جديدة، متمنيًا أن تقف الحرب على هنا، مشيدًا بدعوة الرئيس السيسي لوقف الحرب الروسية الأوكرانية، معلنا تأييده للرئيس السيسي بإيقاف الحرب خلال الفترة المقبلة خاصة أنها تؤثر على الطاقة والغذاء بشكل كبير.

تابع موقع تحيا مصر علي