عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كأس العالم.. كوستاريكا «لوس تيكوس» تتأهب لتكرار إنجاز مونديال 2014

منتخب كوستاريكا
منتخب كوستاريكا

ينتظر ملايين العشاق من كرة القدم حول العالم، انطلاق النسخة 22 من بطولة كأس العالم، والتي يُكشف عنها الستار بداية من 20 نوفمبر الجاري وحتى 18 ديسمبر، وتستضيف قطر تلك النسخة، لتكون هي أول بلد عربي يحتضن هذا العُرس الكُروي الذي يطل علينا كل 4 سنوات.

ويشارك 32 منتخباً في هذا التجمع العالمي، ولدى كل منتخب آمال وطموحات مختلفة، فالمنتخبات المعتادة على التواجد في هذا الحدث، تريد أن تقدم مستوى مميز، وتصل لأبعد نقطة فيه، في حين تتواجد منتخبات، تتطلع لتحقيق تمثيل مشرف ومرضي لهم ولجمهورهم، وما بين تأمل هذا وتطلع ذاك، هناك منتخباً يسعى للفوز بالبطولة.

الظهور الأول لمنتخب كوستاريكا في كأس العالم 

كان الظهور الأول لمنتخب كوستاريكا في بطولات كأس العالم خلال نسخة 1990 التي أقيمت في إيطاليا، ومنذ ذلك الحين حضر خلال المونديال 5 مرات، ويتأهب للمشاركة السادسة في مونديال قطر 2022.

تأسيس الاتحاد الكوستاريكي

تأسس اتحاد كوستاريكا لكرة القدم عام 1921، وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عام 1927، وانضم لاتحاد قارة أميركا الشمالية (كونكاكاف) عام 1962.

يترأس رودولفو فيلالوبوس مونتيرو الاتحاد الكوستاريكي منذ أغسطس 2015، وتم إعادة انتخابه مرة أخرى للفترة ما بين 2019 و2023، خاض منتخب كوستاريكا أول مباراة دولية يوم 14 سبتمبر 1921، أمام السلفادور وفاز بنتيجة كاسحة 7-0.

أبرز اللاعبين في تاريخ منتخب كوستاريكا


يحتل رونالد فونسيكا صدارة هدافي لاعبي منتخب كوستاريكا على مر التاريخ، بإحرازه 47 هدفا في 113 مباراة دولية، كما برز في صفوفه المهاجم بابلو وانشوب، الذي لعب في الدوري الإنجليزي مع ويست هام ومانشستر سيتي، واعتزل عام 2007.

واكتسب حارس المرمى كيلور نافاس شهرة عالمية، بعدما دافع عن شباك ريال مدريد، وتُوج معه بلقب دوري أبطال أوروبا 3 مرات متتالية، وغيرها من البطولات المحلية والأوروبية.

مشاركات كوستاريكا في كأس العالم


شارك منتخب كوستاريكا في كأس العالم خلال النسخة الـ13 التي أقيمت في إيطاليا عام 1990، وبعدها عاد للظهور في 4 نسخ أخرى، أما مشاركته في مونديال قطر 2022، فستكون السادسة.

وكان أفضل إنجاز للمنتخب الملقب بـ"لوس تيكوس" (Los Ticos) هو وصوله إلى ربع نهائي مونديال البرازيل، ووقتها أُقصي بصعوبة بالغة من هولندا، بعد وصول المباراة إلى ركلات الترجيح.

قائمة المنتخب الكوستاريكي للمونديال 

أعلن لويس فيرناندو سواريز، المدير الفنى لمنتخب كوستاريكا، القائمة النهائية التى سيخوض بها المنتخب نهائيات كأس العالم 2022، وتستضيفها قطر خلال الفترة من 20 نوفمبر الجارى حتى 18 ديسمبر المقبل.

وجاءت قائمة منتخب كوستاريكا على النحو التالى:

حراسة المرمى: نافاس، ألفاردو و سكويرا.

الدفاع: كالفو، فارجاس، واستون، دوراتى، تشاكون، فولير، مارتينيز، أوفيدو و ماتاريتا.

الوسط: جيدا، بورجيس، سالاس، ويلسون، توريس، لوبيز، بينيتى، زامورا، هيرنانديز، أجويليرا و رويز.

الهجوم:جويل كامبل، كونتراريس و فينياس.

بطاقة تعارف

مساحة الدولة: 51,179 كيلو متر مربع.

عدد السكان: 4,905,769 مليون نسمة.

اللغة: تعد اللغة الإسبانية اللغة الرسمية في البلاد.

العملة:  كولون كوستاريكي

العاصمة: مدينة سان خوسيه

الديانة: 76.3% من سكانها على الديانة الكاثوليكية المسيحية .

تابع موقع تحيا مصر علي