عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير بيئي: العراق من أكثر الدول المتضررة من التغيرات المناخية

أحمد صالح الخبير
أحمد صالح الخبير البيئي

قال أحمد صالح، الخبير البيئي، إن العراق واحدة من أكثر الدول التي تأثرت بالتغيرات المناخية، ولكن يجب الوضع في الاعتبار أن التغيرات المناخية لم تأت مفاجأة على الدول، وإنما يأتي بالتدريج البطيء جدا، حيث ما حدث في العراق نتيجة تراكم الإهمال في مواكبة التغيرات المناخية لحوالي 4 عقود. 

وأضاف "صالح"، خلال تصريحات عبر "سكايب" مع الإعلامية مارينا المصري في برنامج "مطروح للنقاش" المذاع عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، وينقلها تحيا مصر، أن تراكم الإهمال في العراق سبب الضرر الكبير الذي حدث من تصحر وغيره في العراق ولم يعطوا أولوية وأهمية كبيرة لقضايا المناخ سواء باستهلاك المياه أو غيره، موضحا أنه كان هناك رصد لحالات الانتهاكات على الأنهار وعلى البيئة، ومن ثم حملة مدافعة وحشد الرأي وتجميع المواطنين وإقناعهم حول الحصص المائية في المحافظات وداخل المحافظة الواحدة لترشيد الاستهلاك. 

خبير بيئي: العراق اقتربت من تغييرات ديموغرافية بسبب الجفاف

وتابع الخبير البيئي، أن الجنوب العراقي يتأثر بشكل كبير من الإطلاقات المائية، والعراق لديها كميات من المياه متميزة تكفي الشعب ألا أن سوء إدارة ملف المياه أدى إلى فقدان أنهار عديدة، وفقدان كميات كبيرة من المياه. 

وأردف، أن كان هناك دعوات كثيرة للفنانين في العراق من أجل العمل على نشر الوعي بقضايا التغيرات المناخية، وقضايا ترشيد استهلاك المياه في ظل المشاكل المناخية العديدة التي تشهدها العراق بسبب الجفاف خاصة، موضحًا أن الفنانين صُدموا من الوضع الموجود بالعراق وعملوا على رسم لوحات والكتابة على صفحاتهم عن الجفاف إلى جانب بعض الأعمال المسرحية للعمل على نشر الوعي بأزمة الجفاف. 

خبير بيئي: العراق تفقد عدد من الوظائف المتعلقة بالمياه  بسبب الجفاف 

وواصل، أن العراق اقتربت من التغيير الديموغرافي بسبب الجفاف، في ضوء أن بعض العائلات ترتحل من أماكنها وتغير أماكن سكنها وأماكن عملها بسبب الجفاف الذي وصل للعديد من الأسر، وبدأت العراق في فقدان العديد من المهن المرتبطة بالمياه. 

وتأمل مصر من خلال استضافتها مؤتمر المناخ بشرم الشيخ في نسخته السابعة والعشرين من وضع التزامات على الدول الكبرى بالعمل على حل مشاكل المناخ وعلى رأسها أزمتي الجفاف والتصحر التي تواجه عدة دول عربية وعلى رأسهم العراق. 

تابع موقع تحيا مصر علي