عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

منتخب مونديالي.. «نسور قرطاج» وفك عقدة الدور الثاني في كأس العالم

منتخب تونس
منتخب تونس

تأمل جماهير الساحرة المستديرة في تونس أن يحقق منتخبها إنجازا أول في تاريخ مشاركاته في النهائيات، عندما يشارك للمرة السادسة في المسابقة والثانية على التوالي وذلك بعد خمس مشاركات سابقة كانت أغلبها مخيبة للآمال باستثناء ظهوره للمرة الأولى في المونديال عندما كان المنتخب التونسي أول منتخب إفريقي يحقق انتصارا في النهائيات بفوزه على المكسيك 3 ـ1.

ويرصد تحيا مصر التفاصيل:

عدد مشاركة تونس فى كأس العالم

شارك منتخب تونس 5 مرات في كأس العالم سنوات 1978، 1998، 2002، 2006 و2018 واكتفى في جميعها بالدور الأول حيث لعب 15 مباراة فاز في 2 تعادل في 4 وخسر 7 سجل 8 أهداف وقبل 17 هدف كما مكن فوز كأس الأمم الأفريقية 2004 التأهل لأول مرة لكأس القارات 2005.

وخاض المنتخب التونسي 15 مباراة في نهائيات كأس العالم عبر التاريخ، حقق خلالهم الانتصار في مباراتين مقابل 9 هزائم وتعادل في 4 مباريات، فيما سجل لاعبوه 13 هدفا ومنيت مرماه بـ 25 هدفا، ويعد منتخب نسور قرطاج صاحب ثاني أطول سلسلة تأهل متتالية بين المنتخبات العربية في المونديال بـ 3 مرات، بعدما شارك أعوام 1998، 2002، 2006.

تونس وحلم الصعود إلى الدور الثاني من كأس العالم 

لم يتأهل منتخب تونس خلال مشاركاته في كأس العالم على مدار التاريخ، من دور المجموعات، حيث لم ينل لاعبيه المشاركة في الدور الثاني من البطولة الأعرق عبر التاريخ، ولم يحقق أبناء نسور قرطاج الفوز سوى في مناسبتين فقط، الانتصار الأول جاء في مشاركته الأولى في نسخة 1978 بل وفي مباراته الأولى أيضا حينما فاز على المكسيك بثلاثة أهداف لهدف.

الانتصار الثاني جاء في عام 2018 على بنما في الجولة الثالثة والأخيرة في لقاء كان بمثابة تحصيل حاصل لتوديعهما المنافسة رسميا وتأهل إنجلترا وبلجيكا في المقابل.

 

قائمة تونس الأولية

أيمن دحمان- البشير بن سعيد - معز حسن - أيمن البلبولي - ياسين مرباح - بلال العيفة - نادر الغندري - علي معلول - غيلان الشعلالي - فرجاني ساسي - محمد علي بن رمضان - سعد بقير - يوسف المساكني - نعيم السليتي - سيف الدين الجزيري - طه ياسين الخنيسي.

ويستهل المنتخب التونسي مشواره في مونديال 2022 بقطر من دور المجموعات، والذي أوقعته قرعة البطولة في المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبات: فرنسا، الدنمارك، وأستراليا.

مواعيد مباريات منتخب تونس في المجموعة كالتالي:

الجولة الأولى ضد الدنمارك في 22 نوفمبر.

الجولة الثانية ضد أستراليا في 26 نوفمبر.

الجولة الثالثة ضد فرنسا في 30 نوفمبر.

مجموعة كأس العالم بقطر 2022

المجموعة الأولى: قطر - هولندا - السنغال - الإكوادور.

المجموعة الثانية: إنجلترا - أمريكا - إيران - ويلز.

المجموعة الثالثة: الأرجنتين - المكسيك - بولندا - السعودية.

المجموعة الرابعة: فرنسا - الدنمارك - تونس - أستراليا.

المجموعة الخامسة: إسبانيا - ألمانيا - اليابان  - كوستاريكا.

المجموعة السادسة: بلجيكا - كرواتيا - المغرب - كندا.

المجموعة السابعة: البرازيل - سويسرا - صربيا - الكاميرون.

المجموعة الثامنة: البرتغال - أوروجواي - كوريا الجنوبية - غانا. 

بطاقة تعارف 

مساحة الدولة: 163,610 كيلو متر مربع . 

عدد السكان: 11,721,177 مليون  نسمة

اللغة: يتكلم التونسيون اللهجة التونسية وهي لهجة مفرداتها عربية وتحوي على العديد من الكلمات غيرالعربيّة من كلمات أمازيغية و تركية وإيطالية وبدرجة كبيرة الفرنسية نظرا لاعتبارات تاريخية تعود للقرن 18 و 19 وتعتبر العربية اللغة الرسمية.

العملة: الدينار التونسي .

العاصمة: تونس 

الديانة: يعتبر الدين الإسلامي دين الغالبية في تونس الذي يعتنقه حوالي 99% من المواطنين.

تابع موقع تحيا مصر علي