عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الأمريكي يعلن تخصيص 500مليون دولار لدعم مشروعات الطاقة النظيفة بمصر.. ونواب: يعكس حرصها على مواجهة تغير المناخ.. و على الحكومة الاستفادة من المشروعات المتوسطة لدعم البيئة

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن توجيه دعم بقيمة ٥٠٠ مليون دولار لدعم مشروعات الطاقة النظيفة في مصر، بالإضافة إلى ١٥٠ مليون دولار إلى أفريقيا لدعم مشروعات التكيف المناخي، وذلك خلال زيارته إلى شرم الشيخ للمشاركة في قمة المناخ.

تحيا مصر

 تخصيص الولايات المتحدة 500مليون دولار لمصر لمواجهة التغير المناخى رسالة للجميع


وفي هذا الإطار، أكدت النائبة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، أهمية ما أعلن عنه الرئيس الأمريكى جو بايدن، فى كلمته بمؤتمر المناخ cop27، بشأن تخصيص نحو 500 مليون دولار لصالح مصر ضمن جهود دعم الإقتصاد الأخضر والمشروعات صديقة البيئة على مستوى الطاقة الخضراء.

جاء ذلك فى تصريحات لها مساء الجمعة، مؤكدًا على أن هذا التخصيص يعتبر استفادة مباشرة للدولة المصرية جراء تنظيمها لمؤتمر المناخ cop27، وإطار تمويلى فعال لمشروعات الطاقة النظيفة فى مصر، كما أنه يدعم جهود الحكومة المصرية فى مواجهة التغيرات المناخية التى تمثل إشكاليات كبيرة للعالم أجمع خلال الفترة الأخيرة وأيضا مستمرة بالحاضر والمستقبل وأيضا.

وأشادت أيضا بشروع الولايات الولايات المتحدة الأمريكية فى تقديم 150 مليون دولار لدعم الدول الأفريقية فى مواجهة تحديات التغير المناخى، مؤكدة على أن هذه الخطوة إيجابية  تتطلب أن تواصل الدول الكبرى جهودها فى توفير التمويلات اللازمة للدول النامية وخاصة الدول الأفريقية التى تأثيرت بشكل سلبى كبير جراء ثورتهم الصناعية على مدار السنوات الماضية.

ولفتت وكيل لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، إلى ضرورة أن تراعى الحكومة المصرية خلال الفترة المقبلة أهمية توفير  التمويل اللازم للمشروعات المتوسطة والصغيرة والاستفادة من خلالها فى مواجهة التغير المناخى خاصة أن المشروعات المتوسطة والصغيرة بيئة مناسبة للمشروعات صديقة البيئة.

وتطرقت عضو  مجلس النواب، بحديثها أيضا إلى ما شهدتها قمة المناخ 27 من تأكيد  على دور مصر المحورى وإيمانها الشديد بمواجهة التغيرات المناخية والدفاع عن حقوق الدول النامية بشأن تأثيرها السلبى من جانب الدول الكبرى بشأن التغيرات المناخية، وضرورة التوافق على توفير التمويل اللازم لمشروعات الإقتصاد الأخضر بالدول النامية، وأيضا رسالة القيادة السياسية بشأن الحرب الروسية الأوكرانية، مؤكدا على أن جميع هذه الرسائل تؤكد حرص الدولة المصرية على إقرار السلام الدائم بالمنطقة والعالم أجميع.

تعكس حرص الولايات المتحدة على مواجهة التغيرات المناخية


ومن جانبه، أكد المهندس أحمد صبور، أمين سر لجنة الإدارة المحلية والإسكان بمجلس الشيوخ، على أهمية زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى شرم الشيخ، للمشاركة في قمة المناخ COP 27 ، مشيرا إلى إعلان الرئيس الأمريكي توجيه دعم بقيمة ٥٠٠ مليون دولار لدعم مشروعات الطاقة النظيفة في مصر، بالإضافة إلى ١٥٠ مليون دولار إلى أفريقيا لدعم مشروعات التكيف المناخي ، يعكس حرص بلاده على مواجهة التغيرات المناخية وآثارها علي الدول النامية.

وقال "صبور"، إن اللقاء الذي جمع الرئيس الأمريكي بالرئيس عبد الفتاح السيسي حمل قدر كبير  من الود والتفاهم، والتأكيد علي عمق العلاقات بين البلدين، مشيرا إلى أن اللقاء تناول مناقشة عدد من القضايا والعالمية ذات الإهتمام المشترك وبحث سبل تعميق العلاقات بين البلدين في جميع المجالات، موضحا أن هذه الزيارة تأتي بعد ساعات من اللقاء الذي جمع الرئيس السيسي برئيس مجلس النواب الأمريكي السيدة نانسي بيولوسي والذي تناول العديد من القضايا محل الاهتمام المشترك.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن الرئيس السيسي كام حريصا خلال اللقاء على توضيح أوضاع حقوق الإنسان في مصر، وهي القضية التي تحظي بإهتمام غربي كبير، مشيرا إلى أن الرئيس أكد أن الدولة المصرية تتحرك في هذا الملف بجدية بعد إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان ، وتشكيل لجنة العفو والإفراج عن عدد كبير من السجناء بعفو رئاسي بعد دراسة ملفاتهم.

وشدد "صبور" علي عمق العلاقات المصرية الأمريكية، حيث تعد الولايات المتحدة الأمريكية من أكبر شريك اقتصادي لمصر، بعد الاتحاد الأوربي، لافتا إلى حرص الولايات المتحدة علي تعزيز علاقتها بمصر لمكانتها الإقليمية ودورها في حفظ أمن واستقرار الشرق الأوسط، بالإضافة إلى دورها كأكبر وأهم سوق في إفريقيا للصادرات الأمريكية، ورابع أكبر سوق للمنتجات الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط.

تابع موقع تحيا مصر علي