عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية الأسبق: زيارة بايدن لمصر نقطة هامة فى العلاقات بين الدولتين

السيسي وجو بايدن
السيسي وجو بايدن

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الجمعة إلى مدينة شرم الشيخ تعد بمثابة نقطة هامة  للارتقاء بالعلاقات بين الدولتين، مؤكدا على وجود تفاهم كبير على مستوى القيادات بين مصر وأمريكا

تحيا مصر 

السفير محمد العرابى: زيارة الرئيس   الأمريكي اليوم لمدينة شرم الشيخ تعد بمثابة نقطة هامة فى العلاقات بين الدولتين 


وأضاف السفير محمد العرابي، عبر مداخلة هاتفية فى برنامج "اليوم" المذاع على قناة "دى إم سى"، أن العلاقة بين مصر وأمريكا تشهد مسارًا جديدًا له قدر اكبر من التفاهم والحوار، مؤكدًا على أن قمة المناخ تعد فرصة جيدة للغاية لوضع الأمور فى نصابها بشكل يفيد العلاقات بين البلادين.

وشدد وزير الخارجية الأسبق على أن امريكا تدرك تماما قيمة الدولة المصرية على المستوى الإقليمي والعالمي، موضحا أنه ولذلك تسعى أمريكا دائما لتوطيد علاقتها بالدولة المصرية.
وأكد على وجود التقاء كبير فى وجهات النظر بين الدولتين، مضيفا أن لقاء اليوم بين الرئيس السيسى والرئيس الأمريكي بايدن هو بمثابة نقطة هامة فى مسار العلاقة بين البلادين.
واستكمل أن الدولة المصرية تلعب دور استراتيجى هام للغاية فيما يتعلق بالسياسة الأمريكية فى المنطقة، مضيفا أن مصر تتمتع بموقع جغرافى متميز ولديها قناة السويس والتى تعتبرها الولايات المتحدة الأمريكية شريان اساسى للتجارة ولأشياء أخرى.

السفير محمد عرابي:  دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى للعمل على ايفاق الحرب الروسية-الاوكرانية جاءت فى توقيت هام وحاسم

ولفت إلى أن دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى للعمل على ايفاق الحرب الروسية-الاوكرانية جاءت فى توقيت هام للغاية وحاسم ومن الممكن إن يتقبله طرفين الحرب، قائلا "وعلى العالم أن يقف وراء هذه الدعوة وأن يضعها فى إطار عملى ويدعو إلى بداية تفاوض جاد وصريح بين روسيا واوكرانيا".
واستكمل أن وجود تفاوض جاد بين روسيا واوكرانيا سوف يكون أمرا فى صالح الطرفين وفى صالح جميع دول العالم، مؤكدا على أن الطرفين فى حالة إنهاك شديدة فى هذه الفترة 
وأكد على أن الدولة المصرية كانت قادرة فى قمة المناخ على أن تبرز الأضرار والمخاطر  والتحديات التى تواجه الكرة الأرضية فى إطار التغير المناخي، مؤكدًا على أن هذا الأمر يعتبر نجاحا للدولة المصرية.

الرئيس السيسى يلتقى بنظيره الأمريكي اليوم الجمعة فى مدينة شرم الشيخ 

جدير بالذكر أن الرئيس السيسى كان قد استقبل اليوم الجمعة الرئيس الأمريكي جو بايدن فى مدينة شرم الشيخ، وذلك على هامش انعقاد القمة العالمية للمناخ.

ومن جانبه كان قد أكد الرئيس السيسى على أن العلاقات بين الدولة المصرية والولايات المتحدة الأمريكية هى علاقات استراتيجية وقوية لم تتغير منذ أكثر من أربعين عاما.

تابع موقع تحيا مصر علي