عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق من لجنة العفو الرئاسى على طلب أسرة علاء عبد الفتاح بخروجه من السجن

علاء عبد الفتاح
علاء عبد الفتاح

علق المحامي طارق العوضي،  عضو لجنة العفو الرئاسي، على طلب أسرة الناشط السياسي المسجون علاء عبدالفتاح بخروجه من السجن، قائلا: تقديم العفو حق مقرر لأي شخص محبوس أو عائلته، ولا يعني مطلقا انكسار أو إذلال لأحد.

تحيا مصر 

وأضاف العوضي، في منشور له عبر صفحته الرسمية "فيسبوك": السلطة المصرية لا تتعالمل بهذا المنطق مع أي شخص ولن تتعامل، معقبا: كل طلبات العفو يتم فحصها والدستور قصر هذا الحق على رئيس الجمهورية.

وتابع: فليهدأ الجميع ودعوا الأمور تسير في مساراتها القانونية المتبعة.

أسرة علاء عبد الفتاح تتقدم بطلب للعفو عنه

وكانت قد تقدمت أسرة علاء عبد الفتاح، بطلب إلى لجنة العفو الرئاسي، للعفو عن المدى المتبقية من العقوبة التي يقضيها حاليًا، تنفيذًا نفاذًا للحكم الصدر في القضية رقم 1228 لسنة 2021 جنح أمن دولة طوارئ التجمع الخامس، والمقيدة برقم 1986 لسنة 2020 حصر أمن دولة طوارئ بجلسة 20 سبتمبر 2021، وقد صدر أمر بالتصديق على هذا الحكم بتاريخ 3/1/20200.

وجاء  نص الطلب المقدم من منى أحمد سيف، شقيقة علاء عبد الفتاح:

نناشدكم باستصدار قرار بالعفو عن شقيقي: "علاء أحمد سيف الإسلام عبد الفتاح"، بتقعيل نص المادة 155 من الدستور المصري، والتي تقي بأنه: "لرئيس الجمهورية بعد أخذ رأي مجلس الوزراء العفو عن العقوبة، أو تخفيفها، ولا يكون العفو الشامل إلا بقانون يقر بموافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب".

أسوة بالقرار الصادر مؤخرًا من جانبكم رقم 510 لسنة 2022، بالعفو عن العقوبة الصادرة ضد المحامي زياد العليمي، والذي كان متهمًا في القضية رقم 957 لسنة 2021 جنح أمن دولة طوارئ السيدة زينب، والذي كان قد صدر ضده حكمًا بالحبس 5 سنوات، على خلفية اتهامه بنشر أخبار كاذبة، على القضية سالفة البيان، كما هو حال شقيقي علاء والمحبوس نفاذًا للحكم الصدر في القضية رقم 1228 لسنة 2021 جنح أمن دولة طوارئ التجمع الخامس، والمقيدة برقم 1986 لسنة 2020 حصر أمن دولة طوارئ بجلسة 20 سبتمبر 2021، وقد صدر أمر بالتصديق على هذا الحكم بتاريخ 3/1/20200.

طفله مصابه بالتوحد

وباعتبار علاء الأخ الأكبر والأبن الوحيد لأمي، ليلى سويف، واحتياجنًا الشديد له، خاصة بعد وفاة والدي منذ سبع سنوات،  وباعتبار أنه شاب ضاع من عمره ما ضاع لديه حياة مهنية يريد أن يلملم ما بقى منها ويعمل بمجال البرمجة التقنية والتي هي أحد المجالات التي تشهد طفرات وتقدمات علمية كل ساعة.

أهم الاعتبارات هي كون علاء أب لابن وحيد تم تشخيصه على طيف التوحد، الذي  سيكمل إحدى عشر عامًا من العمر في نهاية هذا العام، حيث تم تشخيصه بشكل نهائي في عام 2014 بالتوحد، وفي حالة خالد فهو غير قادر على التخاطب بالكلام.

أنه بعد خروج علاء في مارس 2019 استثمر معظم وقته، خارج أوقات المراقبة المفروضة عليه حينها يوميًا- لتوطيد علاقته بابنه وإنهاء كافة الإجراءات الخاصة بتعليمه والتي تعثرنا في إتمامها كأسرة أثناء قضاء شقيقي للعقوبة السابقة،  وبالفعل تمكن علاء من استصدار قرار بضم ابنه لفصول الدمج وبالتبعية بدأ ابنه الدراسة وأصبح جزء من منظومة التعليم الأساسي لأول مرة،  مع إعادة حبس علاء في سبتمبر 2019، أكثر المتضررين كان ابنه. الغياب المفاجئ للأب بعد عودته والاعتماد عليه سبب صدمة. وظروف حبس علاء والسياق الذي تتم به الزيارة حالت من أن يمكن ابنه من زيارته بشكل دوري، لذلك ألتمس من سيادتكم بعد مطالعة الأوراق إصدار قراركم الرحيم بالعفو عن شقيقي علاء عبد الفتاح.

 

تابع موقع تحيا مصر علي