عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رسمياً .. تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة الإسرائيلية

الرئيس الإسرائيلى
الرئيس الإسرائيلى

كلف الرئيس الإسرائيلى إسحاق هرتسوغ، زعيم  حزب الليكود وزعيم المعارضة السابق بنيامين نتنياهو  لتشكيل الحكومة الجديدة. 

تحيا مصر

وذكر الرئيس الإسرائيلى خلال تسلمه  التكليف، إن 64 عضوا من الكنيست " البرلمان" أوصوا بتكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة الجديدة، مشدد على أن إسرائيل بحاجة إلى حكومة قوية. 

نتنياهو:سأمنع إيران من الحصول على سلاح نووي

وفى سياق ذاته، قال رئيس الوزراء الإسرائيلى الجديد وزعيم المعارضة السابق نتنياهو إنه سيخدم الجميع من انتخبوه ومن لم ينتخبوه.

وأضاف نتنياهو أنه:" سيعمل بحزم ضد إيران  ومحاولتها الحصول على السلاح النووي". 

وتعقيباً على تهم الفساد المواجهة لنتنياهو قال الرئيس الإسرائيلي خلال مراسم بث التلفزيون إنها:" لا تشكل عقبة قانونية أمام توليه المنصب من جديد" وينفى نتنياهو تورطه فى اي أعمال مخالفة. 
 

ووفق وسائل إعلام عبرية، فإنه من المستبعد أن تؤدي الحكومة الجديدة اليمين أمام الكنيست خلال الأسبوع الجاري، حيث يواصل نتنياهو المفاوضات مع الأحزاب، وسيتم منح نتنياهو شهراً لتشكيل ائتلاف حاكم بأغلبية فى الكنيست المكونة من 120 مقعداً.

وكشفت مصادر أن حزب الليكود سيحتفظ بوزارة الدفاع التي يطالب بتوليها زعيم حزب " الصهيونية الدينية" بتسلئيل سموتريتش مقابل حصوله على وزارة المالية بدلاً من زعيم حزب "شاس" أرييه درعى الذي سيمنحه نتنياهو وزارة الداخلية. 

وتم عزل نتنياهو من السلطة بعد حكم دام 12 عام بعد نجاح ائتلاف بقيادة نفتالى بينيت ويائير لابيد وتعاون مع القائمة العربية الموحدة برئاسة منصور عباس لإطاحته من الحكم،  لكن لم تنجح الحكومة الائتلافية فى الصمود أمام  المعسكر اليميني المتطرف وأعلنت خوض انتخابات جديدة، واتهم نتنياهو فى عدد من قضايا الفساد، إلا أن ذلك لم يؤثر على شعبيته وعاد من جديد للحكم وسط تخاوفات من تأثير اليمين المتطرف على مسار السلام مع الجانب الفلسطيني.

تابع موقع تحيا مصر علي