عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر تدين التفجير الإرهابى فى اسطنبول وتعزي تركيا في الضحايا

موقع الحادث
موقع الحادث

أدان السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية بأشد العبارات، اليوم ١٣ نوفمبر الجاري، حادث التفجير الإرهابي الذي وقع بمدينة إسطنبول عاصمة تركيا اليوم، والذي أسفر عن وقوع عدد من الضحايا والمصابين. 

وأعرب المتحدث باسم الخارجية عن خالص تعازي جمهورية مصر العربية لذوي الضحايا والشعب التركى الصديق والجمهورية التركية، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين.

وأكد السفير أبو زيد فى هذا الإطار، على موقف مصر الثابت الذى يرفض كافة أشكال العنف والإرهاب، مهما كانت مسبباته، داعياً جميع دول العالم الي التضامن فى مواجهة هذه الظاهرة البغيضة وتجفيف منابع دعمها مادياً أو فكرياً أو بأى شكل من الأشكال.

ووقع انفجار، اليوم الأحد، فى شارع استقلال الذي يتفرع من ساحة تقسيم وسط مدينة إسطنبول التركية، واسفر عن الحادث سقوط عدد من القتلى والمصاب

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأن منفذي التفجير الإرهابي فى شارع الاستقلال وسط أسطنبول سينالوا العقاب المناسب لهم، لافتا إلى أن السلطات تعمل على تحديد هوية منفذ الهجوم.

منفذ الهجوم سيدة

وأضاف  الرئيس التركي فى كلمة له عقب الهجوم الإرهابي بأن:" الجهات التى تحاول النيل من الدولة التركية، ونشر الإرهاب فيها لن تحقق طموحاتها"، مؤكداً أن الإرهاب لن يصل إلى هدفه.

وأشار إلى أن الهجوم تم تنفيذه بقنبلة، وأن هناك سيدة  متهمة فى الهجوم.

وارتفع عدد قتلى الانفجار الذي وقع مساء اليوم فى شارع الإستقلال وسط اسطنبول التركية إلى 6  قتلى و إصابة 53 آخرين بجروح وذلك حسب إعلان رسمي  صادر عن السلطات التركية.

السلطات التركية تفرض حظر إعلامي على  تغطية انفجار تقسيم

وأعلنت هيئة  الرقابة  الإعلامية فى تركيا، بفرض حظر إعلاميا مؤقتا على التغظية الاعلامية للانفجار الذي وقع فى شارع الاستقلال بمنطقة تقسيم فى مدينة اسطنبول.

وذكر المجلس فى بيان نشر له  عبر صفحته الرسمية على تويتر:" بما يتعلق بالانفجار فى أسطنبول، فرض حظر على البث من مكان الحادث، نلفت جميع مؤسستنا الإعلامية إلى ذلك"

تركيا تفرض حظر إعلامي على انفجار اسطنبول

وفرض  المجلس الأعلى للبث التلفزيوني والإذاعي  فى تركيا  حظرا مؤقتا على اي بث تقارير لقنوات تلفزيونية من موقع الانفجار وسط اسطنبول.

وذكر المجلس فى بيان نشر له  عبر صفحته الرسمية على تويتر:" بما يتعلق بالانفجار فى أسطنبول، فرض حظر على البث من مكان الحادث، نلفت جميع مؤسستنا الإعلامية إلى ذلك"

وأظهرت لقطات مصورة سيارات إسعاف وعربات إطفاء وشرطة فى مكان الحادث.

هجوم إرهابي

ولم يتضح حتي الآن سبب الأنفجار، وذكرت وسائل إعلام تركية أن الحادث ناجم عن عملية انتحارية، وأخلت الشرطة التركية منطقة تقسيم باسطنبول تحسباً لانفجار آخر.

ومن ناحية أخرى ذكر عدد من نشطاء على وسائل التواصل الإجتماعي إن المتاجر والشوارع تم إغلاقها، كما تحدث وسائل إعلام تركية عن انتشار أمني مكثف فى منطقة تقسيم.

وفي سياق متصل، فتح المدعى العام فى إسطنبول تحقيقاً فى الانفجار مرجحاً ان الحادث ناجم عن عمل إرهابي.

تابع موقع تحيا مصر علي