عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لحضور مسؤولين من المجلس الأعلى للإعلام ووزارة الشباب.. ثقافة الشيوخ تؤجل اجتماعها بشأن مقترح النائب أكمل نجاتى لإحياء القراءة للجميع

تحيا مصر

أوصت لجنة  الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، بتأجيل مناقشة  الاقتراح برغبة المقم من النائب أكمل نجاتي  بشأن "إحياء مهرجان القراءة للجميع وإطلاق إصدار رقمى لمكتبة الأسرة وتحويلها لمنصة رقمية تتيح المعرفة والمعلومات مجانًا للجميع دون التعدى على حقوق الملكية الفكرية "، وذلك لحين حضور مسؤولين من المجلس الأعلى للإعلام وزارة الشباب وكافة الجهات المعنية لوضع تصور للمقترح.

تحيا مصر

وكان قد أكد النائب أكمل نجاتى عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إنه من أبناء القراءة للجميع، وأنه جيله قرأ كتب بتكلفة بسيطة من خلال مبادرة القراءة للجميع، وما تم اصداره من كتب خلال ٢٠ سنة، وكانت تتميز بالتنوع والاختلاف .

إحياء مهرجان القراءة للجميع وإطلاق إصدار رقمى لمكتبة الأسرة

جاء ذلك أثناء مناقشة لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، لمناقشة  الاقتراح برغبة المقدم منه بشأن "إحياء مهرجان القراءة للجميع وإطلاق إصدار رقمى لمكتبة الأسرة وتحويلها لمنصة رقمية تتيح المعرفة والمعلومات مجانًا للجميع دون التعدى على حقوق الملكية الفكرية ".

وأضاف نجاتى، أن جيل الشباب والأطفال اليوم، بعيد عن القراءة، ولا يمسك كتاب،  لافتا أن الكثير  بدأ يهتم بقراءة الكتب أون لاين، بجانب زيادة عدد الكتب المسموعة والمقروءة، وهو ما أعطانى حافز للمطالبة بتحويل الكتب لمسموعة ومقروءة.

وقال عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين إن عرض وزارة الثقافة عن خطتها فى بداية دور الانعقاد  كان جيد جدا، وان قطاعات الوزارة أصبحت أكثر تطورا، ولهذا نطالب بوجود الكتب مقروءة ومسموعه إلكترونيا، مشيرا إلى وجود كوادر إذاعية تستطيع أن تشترك مع الوزارة فى هذه الإصدارات، لتصبح القراءة المسموعة أفضل.

كتب الهوية المصرية

كما طالب بوجود موقع متخصص للكتب كمرحلة اولى، ثم مرحلة أخرى وهى الكتب المسموعة، خاصة للأطفال، مطالبا بالتركيز على كتب الهوية المصرية، مثل كتاب وصف مصر، وأيضا مذكرات هيكل ، والاصدارت الخاصة بحرب أكتوبر .

ومن جانبه، قال احمد بهى الدين رئيس مجلس إدارة هيئة الكتاب، أن الاقتراح المقدم من النائب اكمل نجاتى جيد جدا ، مشيرا إلى أن وزارة الثقافة تبحث التوجه الرقمى، مؤكدا على أهمية الحفاظ على حقوق الملكية الفلكية، مؤكدا أن إطلاق منصة الهيئة المصرية العامة للكتاب سوف يتم اطلاقها أثناء معرض الكتاب القادم .

وأكد الدين على إصدار مجموعة كتب عن حكايات إنسانية لشهداء القوات المسلحة وسوف يتم وضعها على منصة مكتبة الأسرة الرقمية .
 

تابع موقع تحيا مصر علي