عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قصواء الخلالي: هناك متابعة دقيقة من الدولة لكل ما يتعلق بالسلع الاستراتيجية

الإعلامية قصواء الخلالي
الإعلامية قصواء الخلالي

قالت الإعلامية قصواء الخلالي، إنّ الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء تابع مع وزير التموين والتجارة الداخلية موقف احتياطيات السلع الأساسية بالأسواق، موضحةً: "هناك متابعة دقيقة من الدولة للسلع الأساسية والسلع الاستراتيجية، لأننا في مرحلة دقيقة من عمر العالم كله، فالعالم يمر بأزمات متعددة على أصعدة عسكرية وسياسية واقتصادية".

قصواء الخالي: لدينا احتياطي يكفي لخمسة أشهر من القمح والسكر

وأضافت الخلالي، مقدمة برنامج "في المساء مع قصواء"، على قناة cbc، أنّ الدول بدأت تحركات مضطربة، كما أن خطط الطوارئ السياسية والاقتصادية بدأت تعمل في العالم كله، وبالتالي فإن جميع الدول تؤكد على مخزوناتها الاستراتيجية من السلع.

وتابعت قصواء الخلالي: "لقاء رئيس الوزراء شهد متابعة لموقف الأرصد والاحتياطيات المتعلقة بالسلع في الأسواق، للتأكد من توافرها للمواطنين، إذ أن أرصدة السلع الأساسية موجودة ومتوفرة باحتياطي ومخزون آمن في ظل التحديات العالمية الراهنة، أي أن المواطن مؤمّن بالاحتياطي المتعلق بالسلع الأساسية التي تمثل احتياجاتنا اليومية لأشهر، أي أننا في مجال آمن، ومن ثم، فإن مصر ليست كغيرها من الدول التي يشتري فيها المواطنون احتياجاتهم من السلع الاستراتيجية بطرق معينة".

وأكدت الإعلامية قصواء الخلالي: "لدينا احتياطي من القمح والسكر قدره 5 شهور، كما يقترب كل من الزيت والدواجن المجمدة من نفس الفترة، وسنة للحوم الحية، ومصر لديها اكتفاء ذاتي من سلعة الأرز".

وكانت الإعلامية قصواء الخلالي، في تصريحات سابقة لها أشادت بما تقدمه مصر من قرارات مختلفة فيما يتعلق بالعديد من المجالات المختلفة، على رأسها السلع الاستراتيجية، خاصة في ظل الحرب الروسية الأوكرانية، والتي أثرت بدورها على ملفي الغذاء والطاقة بشكل واسع في كافة دول العالم. 

ونالت الحرب الروسية الأوكرانية من اقتصاديات الدول بشكل كبير، في ضوء منع سلاسل الإمداد، إضافة إلى أزمتي الطاقة والغذاء التي أثرت على العالم أجمع على مدار الـ 6 أشهر الماضية، وسط بحث كل دولة على سد احتياجاتها بشكل قوي. 

وتمكنت مصر على مدار الفترة الماضية من سد احتياجاتها من السلع الاستراتيجية بشكل قوي، حيث نجحت الدولة في تكوين مخزون استراتيجي يكفي الدولة المصرية لأكثر من 5 أشهر في كافة السلع المختلفة. 

تابع موقع تحيا مصر علي