عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التموين: ننتج ربع مليار رغيف عيش كل يوم

رغيف العيش
رغيف العيش

قال عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن هناك جلسة كل أسبوعين لوزير التموين الدكتور علي المصيلحي مع رئيس الوزراء من أجل الاطمئنان على المخزون الاستراتيجي للدولة المصرية خاصة في السلع الاستراتيجية. 

التموين: لديها مخزون استراتيجي من كافة السلع يكفي لـ 5 أشهر تقريبا

وأضاف "خليل"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج "كلمة أخيرة" المذاع عبر فضائية "أون", وينقلها تحيا مصر، أن جميع السلع الاستراتيجية بها مخزون كافي للدولة المصرية بالكامل، والسلع كاملة متوفرة لفترة أكثر من 5 شهور. 

وتابع رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أن مصر لديها مخزون استراتيجي يكفي الشعب المصري لعدة أشهر، ولا يوجد أي مشاكل في أي سلعة استراتيجية للدولة المصرية، وعلى رأس تلك السلع سلعة القمح والتي تعد هي السلعة الأهم لكل مواطن مصري لصناعتها الخبز ورغيف العيش، حيث إن مصر تضخ يوميا من 250 رغيف إلى 270 رغيف خبز، بالإضافة لوجود مخزون كافي من القمح يكفي الشعب المصري لفترة طويلة. 

واستكمل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أن أغلب السلع تتواجد في الدولة المصرية بوفرة في السوق المصري إلى جانب وجود مخزون استراتيجي يكفي الشعب المصري من 4 إلى 6 أشهر في كل السلع تقريبا، حيث يوجد لمصر ما يكفي من الدواجن لأكثر من أربعة أشهر، إلى جانب ما يكفي من السكر لمدة 4 أشهر حتى الموسم الجديد، إضافة إلى المكرونة التي تكفي لأكثر من 5 أشهر. 

رئيس الوزراء يطمئن على احتياطي السلع الاستراتيجية 

واجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية؛ لمتابعة موقف الأرصدة والاحتياطيات الاستراتيجية من السلع الأساسية في السوق، والاطمئنان على توافرها للمواطنين.

وتحدث علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية أن مصر لديها احتياطي استراتيجي آمن من مختلف السلع الأساسية، مؤكدًا حرص الدولة على السعي لتوفير مختلف أنواع السلع للمواطنين في الأسواق المحلية، موضحا أن الاحتياطيات من القمح تبلغ 5 أشهر، والسكر التمويني 4.5 شهر، علما بأن موسم توريد قصب السكر وبنجر السكر سيبدأ اعتبارا من يناير- فبراير 2023، والزيت 4.8 شهر، والدواجن المجمدة 4.8 شهر، واللحوم الحية 12.6 شهر، والمكرونة 5.8 شهر، والأرز 5.5 شهر، علما بأن مصر لديها اكتفاء ذاتي من سلعة "الأرز".

تابع موقع تحيا مصر علي