عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خلال مناقشات قانون السلك الدبلوماسى

النائب نبيل دعبس  يرفض قصر مدة  عمل الملحق الفنى بالسفارات المصرية على عامين فقط "فيديو"

 النائب نبيل دعبس
النائب نبيل دعبس عضو مجلس الشيوخ

رفض النائب نبيل دعبس عضو مجلس الشيوخ، قصر مدة  عمل الملحق الفنى بالسفارات المصرية على عامين فقط وذلك خلال الجلسة العامة التى انعقدت اليوم  بمجلس الشيوخ لمناقشة تعديل بعض أحكام قانون نظام السلك  الدبلوماسي.

تحيا مصر

وقال خلال كلمة له فى المجلس:" من ناحية الجزء الأول من القانون وأن الوزير يتفق  مع الوزراء الآخرين لينتدب الملحقين للمكاتب الفنية ليس لدي أي اعتراض بشأنه".    

وأضاف دعبس :" الحقيقة أن يكون هؤلاء واجهة مصر بعد أن أخذوا تدريب كافى فى داخل مصر من حيث البرتوكول واللغة ومن حيث  كيفية التعامل مع الناس هذا كله مهم جدا وأحيانا كان فى وزارة الخارجية كانو ا يحضروا الزوجة نفسها للشخص المسافر لتحصل على تمرين وتدريب". 

وعقب  النائب بمجلس الشيوخ على بعض ما ينص عليه القانون من قصر عمل الملحق الفني بالسفارات المصرين على عامين فقط،  لافتا إلى قلة هذه المدة ودعا إلى أن تزيد عن ذلك إلى  4 سنوات ".

 

أهداف مشروع قانون الاستثمار

وتشهد الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، اليوم الإثنين، مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من  لجنة الشئون الخارجية والعربية والإفريقية ومكتب لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار مشروع قانون بتعديل بعض  أحكام قانون نظام السلك الدبلوماسي والقنصلى الصادر بالقانون رقم 45 لسنة 1982.

مشروع القانون، جاء فى إطار حرص الدولة المصرية على الحد من الأعباء المالية التى تتكبدها الخزانة العامة للدولة وتحقيق العدالة، تقدمت الحكومة من خلال إجراء تعديل بعض أحكام قانون نظام السلك الدبلوماسي.

ويستهدف التعديل المادة (88) من قانون نظام السلك الدبلوماسي والقنصلى الصادر بالقانون رقم (45) لسنة 1982 والتى أجازت لوزير الخارجية بالاتفاق مع الوزراء المختصين أن يندب عاملين من الوزرات الأخرى لشغل وظائف ملحقين فنيين ببعثات التمثيل فى الخارج بشروط معينة.

وبحسب ما جاء فى مشروع القانون المقدم، فإن يجب ألا تزيد الدرجة المالية المقررة  للوظائف التى يشغلها الملحق على الدرجة المالية المقررة لوظيفة مستشار بالسلك الدبلوماسي وما يعادلها من السلك القنصلى، وذلك بدلاً من رئيس البعثة فى النص الحالى.

أن تكون مدة الندب سنة واحدة وأجاز المشرع تجديدها لمدة سنة أخرى طوال حياته الوظيفية بعد أن كان النص الحالى غير محدد المدة، و ألا يزيد ما يمنح لأى من الملحقين الفنيين من المرتبات الإضافية وبدل التمثيل والمبالغ والمزايا العينية الأخرى والإعفاءات الجمركية المقررة لوظائف التمثيل المعادلة لوظائفهم، عن البدلات والرواتب والمزاية المقررة لشاغلى وظيفة مستشار من وظائف السلك الدبلوماسي وما يعادلها من السلك القنصلى فى ذات البعثة التى يعملون، وذلك بدل من "وزير مفوض" فى النص الحالى

تابع موقع تحيا مصر علي