عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسين فهمي: مهرجان القاهرة السينمائي من أهم 14 في العالم.. وحاولت الحفاظ على قيمة السينما المصرية

الفنان حسين فهمي
الفنان حسين فهمي

قال الفنان حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، إن السينما المصرية سينما رائدة في العالم، ولديها معدات كانت موجودة في هوليود لإنتاج أكبر الأفلام، وهي واحدة من السينمات الهامة في العالم، ويجب أن يكون لها مكانة عالية جدا ولها مكانة كبيرة. 

الفنان حسين فهمي: اشتراطات ملابس مهرجان القاهرة أمر طبيعي 

وأضاف "فهمي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن ما قدمه في مهرجان القاهرة السينمائي من اشتراطات خاصة بالملابس أمر طبيعي من أجل الحفاظ على مكانة وقيمة السينما المصرية، خاصة أنه واحد من المهرجانات المتميزة. 

وتابع رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، أنه شعر أن الجميع كان يريد هذه الشروط الخاصة بملابس مهرجان القاهرة السينمائي، ولكن كانوا يحتاجون لضوابط موضوعة بشكل منظم، وبعد وضع اشتراطات الجميع التزم بها، والانطباعات كانت جيدة للغاية لدى الجميع. 

وأردف حسين فهمي، أن مهرجان القاهرة السينمائي من أهم 14 مهرجان في العالم، ويجب أن يكون مهرجان قيمته كبيرة في العالم، ويليق بمكانته وترتيبه وسط مهرجانات العالم، خاصة أن مهرجان القاهرة السينمائي مراقب من العديد في العالم. 

حسين فهمي: التكنولوجيا ما يميز مهرجان القاهرة السينمائي عن مهرجانات الماضي 

وواصل حسين فهمي، أن ما يميز مهرجان القاهرة السينمائي عن المهرجانات في الـ 20 عام الماضي هو التكنولوجيا، حيث إن التكنولوجيا غيرت العديد من الأمور داخل السينما، "في الأول كنا بنمسك الفيلم ونحطه في التلاجة ونحمض ومش عارف إيه، دلوقتي الفيلم بيجيليك بالقمر الصناعي من غير ما يكون معاك أصلا، حتى حجز الأفلام بقا أونلاين". 

وأوضح حسين فهمي، أن مهرجان القاهرة السينمائي به 100 فيلم سيُعرض من حوالي 50 دولة من كافة أنحاء العالم، وكافة قارات العالم، ويوجد لجنة تحكيم درجة أولى، ورئيس لجنة التحكيم مخرجة يابانية على أعلى مستوى. 

وأشار حسين فهمي إلى أن بعض المتخصصين يعطي ورش داخل مهرجان القاهرة السينمائية إلى جانب عمل تخفيضات تصل لـ 50% لطلبة خريجي الفنون الجميلة وغيرها. 

وأوضح أن تكريم الفنان سمير صبري أمر طبيعي ويستحق هذا التكريم، خاصة في ظل ما قدمه للسينما والدراما المصرية وما أعطاه من بهجة كبيرة للمشاهد المصري والعربي على مدار تاريخه في السينما. 

تابع موقع تحيا مصر علي