عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحكومة: الاحتفاظ بالجنسية المصرية أحد الشروط الهامة لاستيراد سيارة من الخارج

السفير نادر سعد متحدث
السفير نادر سعد متحدث الحكومة

قال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء والحكومة، إن قانون إعفاء سيارات المصريين في الخارج من الجمارك واحد من أهم القوانين التي كانت مطلب شعبي لدى العديد من المصريين في الخارج، موضحا أنه من النقاط الهامة هي مدة الموافقة الاسترادية تصل لمدة عام لكل مواطن مصري في الخارج، ألا أن تحويل الوديعة في فترة لا تتخطى الـ 4 أشهر فقط، وهذا أمر يجب التأكيد عليه.  

وأضاف "سعد"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج "كلمة أخيرة" المذاع عبر فضائية "أون" وينقلها تحيا مصر، أن وزارة الاتصالات ستعلن المنصة الإلكترونية الخاصة بالسيارات للمصريين من الخارج خلال ساعات، والتي ستختص بإدخال البيانات الخاصة بقانون إعفاء المصريين في الخارج، وكل شخص مصري في الخارج يرغب في استيراد سيارة سيكون له حساب شخصي برقم سري، مؤمن من وزارة الاتصالات بنفسها، ولن يتم استخدام المعلومات في أي شأن آخر. 

الحكومة: وزارة الاتصالات تتكفل بتأمين كافة معلومات المصريين في الخارج 

وتابع المتحدث باسم الحكومة، أن وزارة الاتصالات ستضمن تأمين كافة معلومات المصريين في الخارج فيما يتعلق بالحسابات المصرفية أو المعلومات الشخصية للمصريين في الخارج، وهو أمر مسؤولة عنه وزارة الاتصالات، مشددا على أن بيانات المصريين في الخارج لن يتم استخدامها في أي أغراض أخرى. 

الحكومة ترد على استفسارات المواطنين فيما يتعلق باستيراد سيارات من الخارج 

واستكمل المتحدث باسم الحكومة، أن أي مواطن مصري بالخارج مازال محتفظ بجنسيته المصرية يستطيع استيراد سيارة بالخارج، وذلك من خلال صورة بجواز سفره وسارية، مشددا على أن الشخص يجب أن يكون محتفظ بجنسيته المصرية لكي يستطيع استيراد سيارة. 

وأردف المتحدث باسم الحكومة، أن المصري المقيم في الخليج لا يستطيع استيراد سيارة من أوروبا وإدخالها مصر بل يجب أن يستوردها من الخليج العربي، لأن معاملة الخليج في الجمارك تختلف عن معاملة الاتحاد الأوروبي وهذه نقطة هامة وجب التوضيح عليها أيضا. 

وأشار المتحدث باسم الحكومة إلى أن هناك عدد من المحظورات في الاستيراد منها أن السيارات البريطانية على سبيل المثال المقود الخاص بها على عكس ما تسير به مصر حيث يكون على يسار السائق وليس على يمينه ولذلك الأمر يكون صعب على المواطن المصري، وسيحتاج المواطن إحداث تعديل فيها أو اختيار دولة أوروبية أخرى يتم الاستيراد منها. 

تابع موقع تحيا مصر علي