عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير سياسي: مصر الآن أحد المراكز القوية لتصدير الغاز الطبيعي

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال الدكتور عمرو صالح، خبير سياسي، إن القيمة المضافة السياسية والاقتاصدية التي خلقتها مصر بمنتدى غاز المتوسط كبيرة للغاية، موضحا أن مصر لديها رؤية للابعاد الإستراتيجية والخريطة الجيوسياسية الموجودة على مستوى العالم، فمصر الآن أحد المراكز القوية لتصدير الغاز الطبيعي، والطاقة على مستوى العالم.

خبير سياسي: مصر بها محطات بنية تحتية قوية لتصدير الغاز الطبيعي

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «مطروح للنقاش»، الذي تقدمه الإعلامية إيمان الحويزي على شاشة «القاهرة الإخبارية» وينقلها تحيا مصر: «أولى الخطوات الإستراتيجية التي هزت المنطقة هي اتفقيات الغاز، والتي وضعت مصر بشكل كبير على مكامن مصادر الطاقة، ثم المرحة الثانية ببناء البنية التحتية في مجال تسييل الغاز الطبيعي».

وتابع: «مصر بها محطات وبنية تحتية قوية لتصدير الغاز الطبيعي، واحدة في إدكو في البحيرة، وأخرى في دمياط، وهي ما تمكنا من استيراد الغاز لتسييله ثم إعادة تصديره إلى أوروبا من خلال ناقلات الغاز، وخطوط الأنابيب لذلك أصبحنا قوة إقليمية في مجال إنتاج الطاقة في ظل لأزمة التي خلقتها الحرب الروسية الأوكرانية».

واستطرد: «الرئيس السيسي وضع الأمور في نصابها بشكل شفاف وموضوعي وأصبح الأمر متعارف عليه، ثم جرى تأسيسي منتدى غاز المتوسط، لتتحول هذه الدول من دول يمكن أن تتصارع إلى دول ذات مصالح مشتركة منظمة، وبالتالي فالمنتدى أعطى نوعا من الاستقرار والثقة والطمأنينة لأوروبا، لتقول إن هذه المنطقة قادرة على أن توفي احتياجات أوروبا دون أي مشكلات ما بينها». 

مصر قبلة العالم بعد استضافتها مؤتمر المناخ 

وفي سياق متصل، نجحت مصر بصورة قوية في استضافة مؤتمر المناخ بشرم الشيخ والذي نال إشادة واسعة من زعماء ودول العالم المختلفة المشاركين في المنتدى، في ضوء ما شهدته مصر من تنظيم دقيق للمؤتمر والذي كان محط أنظار واهتمام العالم أجمع. 

وكان الرئيس السيسي قد دعا خلال كلمته في مؤتمر المناخ إلى ضرورة العمل على أن يسود السلام في العالم من جديد من خلال دعوة كلًا من روسيا وأوكرانيا على إيقاف الحرب الروسية الأوكرانية، والتي أثرت بدورها على العالم أجمع من الناحية الاقتصادية، إضافة إلى مشاكل عديدة في ملفي الغذاء والطاقة. 

تابع موقع تحيا مصر علي