عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد قصف بولندا .. ماذا يعنى تفعيل المادة 4 من معاهدة الناتو؟

 موقع الحادث فى قرية
موقع الحادث فى قرية برزيودوف البولندية

أعلنت بولندا بأنها ستنظر فيما إذا كانت ستحتاج إلى تفعيل المادة 4 من ميثاق حلف الناتو، والتى تهدف إلى إجراء مشاورات طارئة فى حالة تهديد إحدي الدول الأعضاء من قبل دولة أخري ، ويأتي ذلك بعد الصاوريخ الذي استهدف الأراضي البولندية وسقوط قتلى واتهام روسيا بأنها من نفذت هذا الهجوم. 

تحيا مصر

قمة طارئة لحلف الناتو

وقال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ بأنه :" نقيم الموقف عن قرب فى بولندا وننتظر وضوح البيانات والمعطيات".

كما  دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لعقد قمة لحلف الناتو بشأن سقوط الصواريخ داخل الأراضي البولندية وهي عضو فى الحلف العسكري. 

من ناحية أخرى نفت وزارة الدفاع الروسية الاتهامات التى وجهت إليها قائلة :" لم نشن أي ضربات على أهداف قريبة من الحدود الأوكرانية البولندية"، لافتا إن هذا يهدف إلى الاستفزاز من أجل تصعيد الموقف.  

وبعد تضارب التصريحات بين المعسكرين الغربي والروسي ونفى كييف وموسكو بأنهما المسؤولين عن الهجوم، أعلنت بولندا البحث فى تفعيل المادة 4 من معاهدة حلف الناتو فى ما مضمون هذه المادة؟ 

ماهى المادة 4 من معاهدة حلف الناتو؟

تتيح المادة 4 من معاهدة حلف الناتو الحق لأي عضو بالحلف ويشعر بأنه مهدد من قبل دولة أخرى أو منظمة إرهابية، إلى تقديم طلب لبدء الدول الأعضاء الثلاثين مشاورات للنظر فى التهديد وكيفية مواجهته مع التوصل إلى قرارات بالإجماع. 

 

وتختلف هذه المادة عن المادة الخامسة فى معاهدة حلف الناتو، والتى تهدف تقديم المساعدة العسكرية من قبل الحلف بأكمله فى حال تعرض إحدي الدول الأعضاء للهجوم. 

وتنص المادة الخامسة على أن:" أي هجوم أو عدوان مسلح ضد عضو من أعضاء الحلف العسكري يعتبر عدواناً عليهم جمبعاً، وبناء عليه، فأنهم متفقون على حق الدفاع الذاتى عن أنفسهم، المعترف به فى المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة بشكل فردي أو جماعي، وتقديم المساندة للطرف أو الأطراف التى تتعرض للهجوم".

تابع موقع تحيا مصر علي