عاجل
الجمعة 09 ديسمبر 2022 الموافق 15 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

الإفراج عن 1200 بعفو رئاسي.. ونواب: خطوة نحو بناء جمهورية جديدة.. وانتصار للحوار الوطني وترسيخ لاستراتيجية حقوق الإنسان

أحد المفرجين عنهم
أحد المفرجين عنهم بعفو رئاسي

أعلن النائب محمد عبدالعزيز عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وعضو لجنة العفو الرئاسي أمس الثلاثاء، أنه تم إنهاء إجراءات إخلاء سبيل عدد ٣٠ من المحبوسين احتياطياً وفقاً للقواعد المُنظمة لعمل اللجنة.

تحيا مصر

الإفراج عن 1200 شخص بقرار رئاسي

وكان النائب محمد عبد العزيز أعلن فى وقت سابق أن لجنة العفو الرئاسي ساهمت في خروج حوالي 1200 شخص ما بين حبس احتياطي ومحكوم عليهم في قضايا النشر أو مخالفة إجراءات قانون التظاهر، وذلك بالتنسيق مع كافة المؤسسات المختلفة، منذ إطلاق الرئيس السيسي مبادرة إعادة تفعيل لجنة العفو الرئاسي، بالتزامن مع إطلاق الحوار الوطني.

وفى هذا الإطار قال النائب أحمد محسن، عضو مجلس الشيوخ، إن استمرار قرارات العفو الرئاسي، بالإفراج عن المحبوسين احتياطيا، طوال الفترة الماضية وحتى اللحظة، انتصار للدولة المدنية في مصر ولحقوق الإنسان، وتأكيد على نجاح الحوار الوطني في تحقيق أهدافه في ملف المحبوسين.

وطن جديد للجميع

كما أكد الدكتور ياسر الهضيبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، أن إصدار قرار بالعفو عن قائمة جديدة من المحبوسين ، خطوة جيدة تؤكد حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، على خروج غير المتورطين في أعمال عنف أو غير المشاركين في إراقة دم المصريين، من أجل التأسيس لوطن جديد يتسع للجميع مهما بلغت الاختلافات ، طالما لم تخرج عن إطار السلمية والتعبير عن الرأي وهدفها المصلحة الوطنية، مؤكدا أن تحقيق السلم الاجتماعي أحد الأهداف التى تحرص عليها القيادة السياسية من أجل العبور للجمهورية الجديدة.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن مصر تسير في ملف حقوق الإنسان بخطوات واسعة منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم ، وهي الجهود التى توجت مؤخرا بإعلان الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وجهود الدولة المصرية في دمج المفرج عنهم اجتماعيا ، وتقديم الدعم اللازم لهم، سواء بالمساعدة في عودة البعض لأعمالهم أو توفير فرص عمل، أو رفعهم من قوائم الممنوعين من السفر أو التحفظ على أموالهم.

كما ثمن المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ، ومساعد رئيس حزب الوفد للتخطيط الاستراتيجي، الإفراج عن دفعة جديدة من المحبوسين احتياطيا ضمن لجنة العفو الرئاسي.

سلامة: قرار العفو يقطع الطريق على المتربصين بمصر 

وأضاف المهندس حازم الجندي، في بيان له إن:" استمرار عمل لجنة العفو الرئاسي يعطي مزيد من الأمل والتفاؤل بخروج دفعات متتالية من المحبوسين وإعادة النظر في العديد من الحالات التي توجد بالسجون على ذمة قضايا"، مشيرا إلى أن مصر لا يوجد لديها ما تخفيه أو تخفيه بشأن حالة حقوق الإنسان، كما أنها حريصة على الإعلان عن كافة الشروط التي بناء عليها تعيد النظر في اسماء المحبوسين للإفراج عنهم.

وفى السياق ذاته، قالت النائبة أمل سلامة عضو لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، إن قرار لجنة العفو الرئاسى بخروج 30 من المحبوسين يقطع الطريق على المتربصين بالدولة المصرية والمنظمات المشبوهة التى تتلقي تمويلات من دول أجنبية بهدف النيل من أمن واستقرار الوطن.

تابع موقع تحيا مصر علي