عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب طلعت عبد القوى: استحداث تحاليل طبية للمقبلين على الزواج ضرورة ملحة للحد من إنجاب أطفال معاقين

النائب طلعت عبد القوي
النائب طلعت عبد القوي

أشاد النائب طلعت عبدالقوي، عضو لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة  بمجلس النواب، بموافقة مجلس الوزراء على تعديل اللائحة الأساسية للمستشفيات والوحدات الطبية التابعة لوحدات الإدارة المحلية، والخاص باستحداث بعض أنواع التحاليل الطبية للأشخاص المقبلين على الزواج لاكتشاف احتمالات إنجاب أطفال معاقين.

تحيا مصر

وأشار عضو لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة  بمجلس النواب، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن القرار مهم جدًا، ويجب تطبيقه بالشكل الجيد للحد من زيادة حالات ذوي الإعاقة في مصر.

زواج الأقارب من أهم أسباب إنجاب أطفال من ذوي الإعاقة

وأكد عبدالقوي، أهمية إجراء المقبلين على الزواج، للتحاليل للتأكد من عدم وجود أي مشاكل أو عوامل وراثية قد تؤثر سلبًا على الأبناء فيما بعد، مشيرًا إلى أن زواج الأقارب دون وعي ودون إجراء التحاليل الضرورية قبل الزواج، كان سببًا في إنجاب البعض من ذوي الإعاقة، فيجب الحد من هذا الأمر، مستنكرًا " كيف نكون في 2022 وحتى اللآن لا يوجد وعي من قبل البعض، فالجهل بأهمية هذه التحاليل يضر بالأسرة وبالأبناء والمجتمع أيضًا".

 

مجلس الوزراء يوافق على استحداث تحاليل طبية للمقبلين على الزواج

والجدير بالذكر، أن مجلس الوزراء، قد وافق خلال اجتماعه، اليوم الأربعاء، على تعديل اللائحة الأساسية للمستشفيات والوحدات الطبية التابعة لوحدات الإدارة المحلية الصادرة بقرار وزيري الصحة والسكان والإدارة المحلية رقم 239 لسنة 1997، وذلك باستحداث بعض أنواع التحاليل الطبية للأشخاص المقبلين على الزواج لاكتشاف احتمالات إنجاب أطفال معاقين.

 

أهم تحاليل قبل الزواج

ومن أهم التحاليل التي يجب أن يقوم بها المقبلين على الزواج، التحاليل الطبية لفيروس الالتهاب الكبدي C و B، وإجراء تحاليل فيروس نقص المناعة المكتسبة HIV وتحاليل الثلاسيميا وتحاليل مرض فقر الدم المنجلي.

الوزراء يعتمد تسهيلات تأشيرة دخول حاملي كارت المشجع (هيا)

وفي سياق منفصل، اعتمد مجلس الوزارء في اجتماعه اليوم الأربعاء، اعتمد تسهيلات تأشيرة الدخول إلى مصر لحاملي كارت المشجع (هيا) الحاضرين لبطولة كأس العالم في قطر خلال الفترة من 20/11 حتى 18/12/2022، وذلك أسوة بما تم خلال فترة استئناف الحركة السياحية أثناء جائحة كورونا، من تطبيق نظام الإعفاء من رسوم التأشيرات للسائحين الوافدين للمقاصد السياحية المصرية، ويأتي ذلك في إطار استفادة مصر من هذا الحدث للترويج للسياحة المصرية.

تابع موقع تحيا مصر علي