عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محلل سياسي: الحرب الروسية الأوكرانية أثرت بشكل كبير على الأمن والغذاء العالمي

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

قال الدكتور خليل عزيمة، أكاديمي ومحلل سياسي، إن الحرب الروسية الأوكرانية لها تأثير اقتصادي كبير على العالم، فلم يأخذ العالم الوقت الكافي للتعافي، لأن جائحة كورونا أوقفت الاقتصاد بشكل شبه كامل لقرابة عامين، وجاءت الحرب لتزيد من إيقاف النمو والانحدار في الدخل، وبالتالي هناك تخوف كبير أن هذه الحرب ستؤدي إلى هزة اقتصادية كبيرة في العالم.

محلل سياسي: الحرب الروسية الأوكرانية أثرت بشكل كبير على الأمن والغذاء العالمي

وأضاف خلال مداخلة ببرنامج «مطروح للنقاش» الذي تقدمه الإعلامية مارينا المصري على شاشة «القاهرة الإخبارية» وينقلها تحيا مصر: «منذ أكثر من عام حذرنا من أن اندلاع أي حرب ستتأثر الدول كثيرا وسيتأثر أمنها الغذائي، وسيكون التأثير أكبر ما يمكن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وشرق أسيا، التي تعتمد بشكل كبير على الغذاء والحبوب والزيوت الأوكرانية وستؤثر الحرب بشكل كبير على الجميع».

وتابع: «بعد اتفاق تصدير الحبوب هناك دائما تلويح من قبل روسيا بالضغط على الدول الغربية من خلال ورقة الأمن الغذائي، أما ما يتعلق بالطاقة فيمكن أن نقول إن روسيا خسرت سوق الغاز الأوروبي بشكل شبه كامل، وفي 2023 لن يكون هناك أي اعتماد أوروبي على الغاز الروسي».

واستطرد: «بالنسبة لدول أوروبا وخاصة ألمانيا هناك تقريبا الاكتفاء والبدائل الأخرى وخصوصا الغاز في حوض البحر المتوسط؛ مثل مصر، وسيفتح المجال للتصدير لأوروبا، وأصبح البديل جاهز أو في الطريق للتجهز وسينتهي التأثير الروسي بمجال طاقة الغاز». 

ريشي سوناك: روسيا مسؤولة عن أزمة الغذاء والطاقة في العالم

وفي سياق متصل، كان ريشي سوناك، رئيس وزراء بريطانيا قد تحدث خلال تصريحات له في قمة العشرين عن ضرورة العمل على إيقاف الحرب الروسية الأوكرانية، والتي تسببت في العديد من الخسائر للعالم كله على مستوى الأمن والغذاء إلى جانب اقتصاديات الدول والتي تأثرت بشكل كبير. 

وأوضح ريشي سوناك خلال تصريحاته أن روسيا هي المسؤولة عن أزمة الطاقة والغذاء الموجودة في العالم، وأن استمرار الحرب الروسية الأوكرانية يعني استمرار الأزمة، وتوجه العالم إلى فترة ركود اقتصادي خلال الفترة المقبلة. 

وشدد على أن دول قمة العشرين تعمل جاهدة على مواجهة التضخم وارتفاع الأسعار العالمي الموجود في الوقت الحالي. 

تابع موقع تحيا مصر علي