عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لإزالة تمثال شامبليون المسيء للحضارة الفرعونية.. البرلمان يناقش طلب النائبة عمرو درويش..الثلاثاء المقبل

النائب عمرو درويش
النائب عمرو درويش

تشهد الجلسة العامة لمجلس النواب، الثلاثاء المقبل، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب عمرو درويش عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بشأن جهود الوزارة لإزالة تمثال شامبليون المسيء للحضارة الفرعونية والواقع وسط العاصمة الفرنسية باريس، بحضور وزير السياحة والآثار.

تحيا مصر 

الحضارة المصرية الفرعونية الضاربة في جذور التاريخ

وأكد درويش في طلب الإحاطة على أن الحضارة المصرية الفرعونية الضاربة في جذور التاريخ، هي حضارة راسخة ذات ثقل عظيم بين حضارات الأمم وعلى مختلف العصور . كما أنها تظل من أعظم الحضارات التي ماتزال محتفظة بأسرارها ما جعلها مثار اهتمام الأمم والحضارات الآخرى وقبلة العلماء، وأنه لشرف عظيم لأي عالم أو باحث أو دولة يُسمح لها بدراسة الآثار الفرعونية أو محاولات فك رموزها والتعرف على أسرارها.

وشدد عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، على أنه برغم الترحاب التي تقابل به مصر ضيوفها نجد أن بعض الدول غير مدركة لعواقب التهكم أو الإساءة للحضارة المصرية وتأثير ذلك في نفوس الشعب أو انعكاساته السلبية على العلاقات الدبلوماسية.

واعتبر النائب عمرو درويش، أن تمثال شامبليون المسيء للحضارة الفرعونية، يعتبر محاولة للنيل من الحضارة المصرية الفرعونية وازدراءً لها، لما يمثله من رمزية قميئة لفعل ملفق بسلطوية مزيفة، يحتاج تحركًا سريعاً من وزارة السياحة والآثار ووزارة الخارجية لإزالته. كما انه يستوجب المُسائلة على مستوى مخاطبة الادارة الفرنسية بضرورة احترام الحضارة المصرية واحترام الشعب المصري وقيادته. كما أنه لا ينبغي أن يُترك تحت مسمى الحريات لانه يُعد انتهاكاً صارخاً للعلاقات المصرية الفرنسية.

تابع موقع تحيا مصر علي