عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحزب الجمهوري يسيطر على مجلس النواب الأمريكي.. وبايدن يهنئ خصومه

الكونجرس الأمريكي
الكونجرس الأمريكي

كشفت وسائل إعلام  أميركية عن نجاح الحزب الجمهوري فى السيطرة على مجلس النواب الأمريكي، مما يضمن لهم قاعدة تشريعية تتيح لهم معارضة برنامج عمل الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال العامين المقبلين. 

تحيا مصر

معسكر بايدن يسيطر على الشيوخ

وجاءت الغالبية الضئيلة للحزب الجمهوري فى مجلس النواب أقل بكثير مما كان الحزب يتوقعه، كما أنهم فشلوا ايضاً فى السيطرة على مجلس الشيوخ، وذلك خلال الانتخابات النصفية الأمريكية التى بدأت فى نوفمبر من الشهر الجاري.

وهنأ الرئيس الأمريكي جو بايدن  زعيم الأغلبية الجمهورية فى مجلس النواب كيفين مكارثى متعهداً بالعمل مع أي شخص سواء كان معسكر الجمهوريين أو الديمقراطيين. 

وقال الرئيس الأمريكي فى بيان :" أظهرت انتخابات الأسبوع الماضي قوة ومرونة الديمقراطية الأمريكية، كان هناك رفض قوي لمنكري الانتخابات والعنف السياسي والترهيب، هذا يؤكد أن إرادة الشعب تسود فى أمريكا". 
 

وأضاف بايدن:" فى هذه الانتخابات، تحدث الناخبون بوضوح عن مخاوفهم والحاجة إلى خفض التكاليف وحماية الحق فى الاختيار والحفاظ على ديمقراطيتنا". 

وتابع الرئيس الأمريكي  قائلاً:" المستقبل واعد للغاية بحيث لايمكن أن نقع فى شرك الحرب السياسية، يريدنا الشعب الأمريكي أن ننجز الأمور من أجلهم، يريدون منا أن نركز على القضايا التى تهمهم وعلى تحسين حياتهم".

وكان الحزب الديمقراطي استطاع انتزاع مقعد رئيسي من الجمهوريين فى مجلس الشيوخ فى ولاية بنسلفانيا، بالإضافة إلى الاحتفاظ بمقعدين آخرين فى ولايتي أريزونا ونيفادا، ما منحه غالبية منيعة من 50 مقعداً بدون صوت نائبة الرئيس كامالا هاريس. 

الجدير بالذكر أن من ضمن مهام  مجلس الشيوخ المكون من 100 مقعد إقرار تعيين القضاة الفيدراليين والوزراء.

تابع موقع تحيا مصر علي