عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طبيب: فيروس المخلوي التنفسي كان مختفيا السنوات الماضية بسبب كورونا

فيروس المخلوي التنفسي
فيروس المخلوي التنفسي

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، إن فيروس المخلوي التنفسي ليس بفيروس جديد، وهو فيروس موسمي يأتي في هذا الوقت من كل عام نتيجة تغير الفصول، ولكن هذا العام ينشط بشكل كبير عن كل الأعوام الماضية بسبب فيروس كورونا والتجمعات والإجراءات الاحترازية والوقائية التي كانت اتخذتها الدولة المصرية. 

طبيب: فيروس المخلوي التنفسي كان مختفيا السنوات الماضية بسبب كورونا 

وأضاف "الحداد"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "حوار الخميس" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم" وينقلها تحيا مصر، أن فيروس المخلوي التنفسي كان مختفيا بشكل كبير خلال السنوات الماضية بسبب كورونا وتطبيق مصر للإجراءات الاحترازية والوقائية بشكل كبير، ولكن مع ضعف فيروس كورونا، والتخفيف من الإجراءات عاد للظهور من جديد، موضحا أن الأمهات جاء لها حالة من الالتباس بين أعراض البرد والإنفلونزا، وكورونا، وفيروس المخلوي التنفسي. 

وتابع استشاري الحساسية والمناعة، أن الأعراض متشابهة بشكل كبير، حيث إن الأعراض تتمثل في الزكام، والرشح، واحتقان في الحلق، والسعال، وفيروس المخلوي التنفسي قد يؤدي للالتهاب الرئوي عند بعض الأطفال الرضع لأن الرضيع لا يتحمل هذا الفيروس وبالتالي يتعرض لأزمة شبيهة بالأزمة الربوية. 

وأردف استشاري الحساسية والمناعة، أن أغلب من يعانون بهذا المرض يمرون بأعراض خفيفة مثل أعراض البرد العادية جدا، موضحا على ضرورة العمل على التهوية بشكل طبيعي وعدم غلق النوافذ بشكل مستمر، إلى جانب التغذية وتقوية المناعة بشكل قوي، إلى جانب منع الطفل أو الطالب من النزول حالة تعرضه لنزلة برد أو هذا الفيروس من أجل العمل على منع انتشار العدوى المجتمعية. 

طبيب: فيروس المخلوي التنفسي ليس وباء وإنما عدوى 

وواصل، أنه يجب العمل على تغذية الأطفال بشكل مميز، والابتعاد عن تقبيل الأطفال الرضع لأن هذا المرض قد ينتقل عن طريق التقبيل، "حافظوا على ولادكم، المرض ده ممكن يبقى تأثيراته شديدة على الأطفال الرضع لأن أجسامهم قد لا تتحمل فيروس المخلوي التنفسي". 

واستكمل، أن فيروس المخلوي التنفسي ليس وباء بل هو عدوى منتشرة، وفي حالة تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تم الحديث عنها ستنتهي بشكل طبيعي، وهو ما تعمل عليه الدولة المصرية في الوقت الحالي من خلال تطبيق الإجراءات في المدارس المختلفة، سيساعد ذلك في تقليل الحالات بشكل طبيعي. 

تابع موقع تحيا مصر علي