عاجل
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 الموافق 05 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة أماني الشعولى تتحدث لـ تحيا مصر عن مماطلة الدول الصناعية فى تنفيذ تعهدات مواجهة التغير المناخى

النائبة أمانى الشعولي
النائبة أمانى الشعولي

أشادت النائبة أمانى الشعولي، أمين سر لجنة السياحة والآثار بمجلس النواب، بقمة المناخ المنعقدة فى شرم الشيخ مؤكدة أن القمة ستعمل على تحقيق أهدافها التى أعلنت عنها في بداية المؤتمر، ويأتي ذلك بعد قرار الإدارة المصرية بتمديد القمة لمدة يوم من أجل التوصل إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف المشاركة ويحل النقاط الخلافية التى برزت مع نهاية قمة المناخ. 

تحيا مصر

الشعولي : COP27 كان حدث فريد ولن يتكرر

وقالت النائبة فى تصريحات خاصة لموقع "تحيا مصر" أن :" قمة المناخ التى استضافتها مصر وشارك فيها عدد من  قادة العالم و خبراء ونشطاء فى مجال المناخ كانت فريدة ولن تتكرر". 

وأضافت الشعولى أن :" تمديد القمة لمدة يوم يهدف إلى الوصول إلى نتائج وحلول مرضية"، لافتا إلى أن هناك  دول متربصة  تسعى إلى إفشال القمة. 

وحول مماطلة الدول الصناعية الكبري فى تقديم مساعدات مالية والوفاء بوعودها تجاه الدول النامية ذات الاقتصادات الناشئة، أشارت النائبة أن هناك مؤشرات على إمكانية أن تنفذ الدول وعودها تجاه الدول النامية فيما يتعلق بالدعم والتمويل  المادي. 

أبرز نقاط الخلاف فى قمة المناخ

وتتمثل نقاط الخلاف التى ظهرت فى قمة المناخ، حول الحاجة إلى تمويل لمساعدة البلدان المتضررة من التغيرات المناخية، كما تسعى البلدان النامية إلى إنشاء صندوق تمويل جديد فى مصر، وهو ما ترفضه الولايات المتحدة. 

كما تقدم الاتحاد الأوروبي بمقترح لإنشاء صندوق تمويل "الخسائر والأضرار"، على أن يتم توجيه لدعم الفئات الأكثر ضعفاً، كما أعلن نائب الرئيس التنفيذي للاتحاد الأوروبي إن أوروبا تريد أن يكون ذلك جزء من صفقة شاملة تتضمن ايضا اتخاذ إجراءات تتماشي مع الحفاظ على درجة الحرارة عند 1.5 والوصول إلى محددات الانبعاثات العالمية بحلول عام 2025.

ورغم ذلك إلا أن هذا المقترح لم يلقى قبول، حيث أن المجموعة 77 والصين والتى تضم دول نامية تتحفظ على المقترح الأوروبي كونه يشترط توجيه التمويل للدول الضعيفة دون أن يكون هناك تعريف واضحاً لها.

تابع موقع تحيا مصر علي