عاجل
الجمعة 09 ديسمبر 2022 الموافق 15 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان يوافق على تعديلات قانون تنظيم الأزهر.. ونواب: خطوة إيجابية لدعم المعلمين و الأزهر منارة تعبر عن الإسلام الوسطي "فيديو وصور"

الدكتور على جمعة
الدكتور على جمعة

وافقت الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، مناقشة تقرير اللجنة بشأن مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها.

تحيا مصر

مشروع قانون تنظيم الأزهر

واستعرض الدكتور علي جمعة، تقرير تعديل قانون إعادة تنظيم الأزهر، قائلا: مشروع القانون ملبيًا لتطلعات قطاع المعاهد الأزهرية، فقد أورد مشروع القانون المعروض تعديلات تتعلق بشروط التعيين، وأخرى تتعلق بآلية التعيين بوظيفة (معلم مساعد)، بما يتواكب مع التغييرات التشريعية التي سبق أن أقرها قانون الخدمة المدنية الصادر بقانون رقم81  لسنة 2016، بحيث تتسق هذه التعديلات الواردة بمشروع القانون مع المعمول به في وزارة التربية والتعليم بعد تعديل بعض أحكام قانون التعليم التي صدرت بها القانون رقم (16) لسنة 2019.

وأشار إلى أن مشروع القانون المعروض قد راعى الاعتبارات التشريعية الجديدة، كما راعى الاعتبارات العلمية المتمثلة في حاجة قطاع المعاهد الأزهرية إلى ضبط آليات تعيين المدرسين بها.

وفى هذا الإطار أعلن النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، الموافقة على مشروع القانون

أبو العينين : الأزهر القوة الناعمة على مستوى العالم

وأوضح "أبو العينين": "في الأزهر يتعلم عدد كبير من الطلاب من الدول المختلفة، ونستقبل ما يقرب من 40 ألف طالب، وهذا يعكس المكانة والرسالة العلمية للأزهر الشريف وسط العالم فهو يعبرعن الإسلام الوسطي".

وأضاف وكيل مجلس النواب: "الازهر الشريف يعبر عن منارة علمية  هامة تشكل شكل أحد عناصر القوة الناعمة على مستوى العالم  وهذا يفيدنا في العلاقات السياسية والاقتصادية على مستوى العالم".

كماوافق النائب مصطفى بكرى عضو مجلس النواب، على  مشروع القانون المعروض، مو ضحاً أنه راعى الاعتبارات التشريعية الجديدة، كما راعى الاعتبارات العلمية المتمثلة في حاجة قطاع المعاهد الأزهرية إلى ضبط آليات تعيين المدرسين بها. 

 

كما وافق النائب محمد أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، على  مشروع القانون وقال:" المعاهد الأزهرية شاهدت خلال الآونة الأخيرة تطوير كبير، سواء تبني نظم التطوير التكنولوجي داخل هذه المعاهد، أو تدريب الكوادر لكي يكونوا مؤهلين للتدريس داخل هذه المعاهد"

وتابع أبو هميلة قائلاً :" نسبة كبيرة حصلت على اعتماد من الهيئة القومية  لضمان الجودة وهذا يعطى مؤشر إلى  أهمية هذا النوع من التعليم  المشروع المقدم الخاص بتعديل فى قانون الأزهر رقم 103 لسنة 1960،  والتعديل يركز على تلبية احتياجات قطاع المعاهد الأزهرية خاصة فيما يتعلق آلية تعيين المدرسين وآلية  تعيين فى وظيفة مساعد، وهذا يتواجد مع المتغيرات التى جاءت فى قانون الخدمة المدنية"

كما تقدمت النائبة رشا كليب، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بخالص الشكر والتقدير للجنة الشئون الدينية والأوقاف ومكتبي لجنتي التعليم والبحث العلمي، والشئون الدستورية والتشريعية على الجهد المبذول للخروج بمشروع قانون بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها.

وفى السياق ذاته،قال النائب مجدي سيف، عضو مجلس النواب خلال كلمة له فى المجلس " كل التقدير والإحترام لمؤسسة هذا الشريك كهيئة اسلامية علمية تتولى الدعم، ونشر علوم الدين واللغة العربية ليست في مصر ولكن في العالم أجمع، حاملة رسالة اسلامية لكل الشعوب لتظهر قيمة الإسلام السمحة ووسطيته".

وأشار عضو مجلس النواب، خلال كلمته بالجلسة العامة، اليوم، إلى أن مشروع القانون جاء لتلبية تطلعات كل المعاهد الأزهرية في تعديل شروط التعيين، للتواكب مع التغيرات التشريعية بقانون الخدمة المدنية بحيث تتسق هذه التعديلات الموجودة في مشروع القانون مع المتعارف عليه من قبل وزارة التربية والتعليم.

تابع موقع تحيا مصر علي