عاجل
الجمعة 02 ديسمبر 2022 الموافق 08 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

بحضور وزير الأوقاف.. "خارجية النواب" تناقش دور الوزارة في نشر الفكر الوسطي على المستوى الدولي "صور"

وزير الأوقاف محمد
وزير الأوقاف محمد مختار جمعة

استقبلت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، ظهر اليوم الأحد، الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، لاستعراض دور الوزارة في نشر الفكر الوسطي على المستوى الدولي.

تحيا مصر 

بداية الاجتماع رحب النائب كريم درويش، رئيس اللجنة، بالوزير والوفد المرافق له، مشيرا إلي أنه انتابته حاله من السعادة بعدما سمع خطبة الجمعة باللغة الإنجليزية في إحدى المساجد بمدينة شرم الشيخ خلال مؤتمر قمة المناخ كوب 27.
وأشار إلى أن هناك تغير ملحوظ في خطبة الجمعة وهذا التغير للأفضل وان الخطبة أصبحت تتضمن قيم الأديان السماوية.

 

من جانبه، قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن وزارة الأوقاف لديها مراكز ثقافية بجنوب سيناء الأول بشرم الشيخ والثاني بالغردقة، مضيفا :" لدينا ائمة يجيدون اللغة الإنجليزية والفرنسية وخاصة فى المدن إلتى تستقبل السياح".

مسابقة للأئمة الخريجين من الدراسات الإسلامية
 

وأضاف :" خلال مؤتمر قمة المناخ دفعنا ب6 أئمة يتحدثون بالانجليزيه والفرنسية" مضيفا سنويا يطالبون منا في اليونان أن يكون الخطيب الرسمى من مصر".

وأشار إلي الوزارة تقوم بشكل مستمر الاهتمام باللغات وإجراء مسابقة للائمة الخريجين من الدراسات الإسلامية باللغات المختلفة، موضحا أن الوزراة لديها وفود لجميع دول العالم وهؤلاء الموفودين يقومون ببناء جسور قوية جدا للخارج " مضيفا :" لدينا 50 من الأئمة من الدراسات الإسلامية يتحدثون  اللغة الإنجليزية وعدد آخر في اللغات الأخري".


وتابع :"لدينا 13 موفدا لألمانيا و20 في امريكا وموفدين في بريطانيا و فى مختلف دول العالم، كما لدينا جامعة تابعة للوزارة بكازخستان".

مسابقة للقرآن الكريم  فى موسكو

وأكد وزير الأوقاف، أن خطبة الجمعة الآن تكون فى كثير من الأحيان بث مباشر او مسجلة وتذاع ف عدد كبير من الدول ، لافتاً إلى أنه توجد الآن مسابقة للقران الكريم فى موسكو ، وبدأنا فى أكاديمية للأوقاف بعدد من الندوات لإخوتنا فى السودان. وعدد من الدول الأفريقية، وغير الأفريقية، كما كشف عن تنظيم دورة لكبار الائمة بدولة الجزائر الاسبوع القادم، وهى دورة لمدة اسبوعين .

 

ترميم معبد يهودي والكنيسة المعلقة


وقال "جمعة" إن الوزارة أصدرت عدد كبير من الاصدارات وصلت ل ٣٠٠ اصدار، منهم ٤٠ كتاب مطبوع فى الهيئة العام للكتاب، وأكد للمسؤولين فى الأمم المتحدة أن الدولة المصرية قامت بترميم المعبد اليهودي على نفقتها، رغم انه لا يستخدم، ولكن احتراما لعقائد الآخرين، وترميم الكنيسة المعلقة ايضا، وهذا يعطى صورة للتسامح فى مصر، موضحاً أن حماية دور العبادة، ليست فقط للديانات السماوية ولكن أيضا لباقى العقائد،  وأن احترام العقائد هنا، يجعل الآخرين فى بلادهم يحترمون عقائدك.

واستكمل الدكتور محمد مختار جمعة، حديثه قائلاً: إنه لا إكراه فى الدين ولا على المعتقدات ، ولكن فى التيارات المتشددة، يضعون أنفسهم حكام ومنفذين ، ولا أحد يقدر أن يحدد من يدخل الجنة أو النار ، ولا تقول احشرنى مع أحد فى الحنة لأن من الممكن أن يكون الشخص صالح ولكن قد لا تنتهى حياته على صلاح، ولكن قول اللهم ادخلنى الجنة مع فلان .

وتحدث وزير الأوقاف، عن كتاب آخر أصدرته الأوقاف عن المرأة فى مصر، وأيضا كتاب مكارم الأخلاق، وكان آخر إصدار للوزارة عن حماية البيئة بمناسبة مؤتمر المناخ، قائلاً: إن الوزارة ترجمت أكثر من ١٠٠ كتاب للغة الإنجليزية والفرنسية، وتم ارسالها من خلال سفارتنا فى الخارج، وقال أن الوزارة تترجم أيضا للغة الإسبانية والسواحلية، وفى اهتمام خاص بافريقيا، وتم ترجمة أيضا ماعنى القرآن الكريم باللغة الاردية، حيث أن تلت المسلمين يتحدثون بهذه اللغة .


وأشار إلى وجود كتاب قيد الطباعة، على العملات المشفرة، وأن الدولة هى التى تصدر العملة وليس الأشخاص أو الجماعات، وأن الرأى الشرعى، توصل إلى أن العملات المشفرة بوضعها الحالى تشكل خطرا على اقتصاد الدول والأمن المجتمعى وليس لأحد غير الدول أن تصدر النقد، وسوف يصدر الكتاب خلال الايام القادمة.

13 مبعوث إلى ألمانيا لنشر الفكر الوسطي

فيما قال النائب كريم درويش، رئيس اللجنة، إن اللجنة تلمس وجود احتياج لدور وزارة الأوقاف لنشر الفكر الوسطى واحتياج لدور مصر لنشر الفكر الاسلامى الوسطى، وثمن أيضا إيفاد للوزارة ل ١٣ مبعوث إلى ألمانيا لنشر الفكر الوسطى هناك، وأيضا أن دور الوزراء فى افريقيا من أروع ماي مكن، ويوجد تركيز على إفريقيا خلال الفترة الاخيرة، وأن خذه القوة الناعمة مطلوبة جدا فى افريقيا، ويوجد تغيير نلمسه فى خطبة الجمعة، وأصبحت تلمس الأحداث التى نعيشها، وشكر النائب مجهود الوزارة على إصدارات الوزارة.


كما أشاد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بنشاط الوزراة، والكل يحتاج نشر الفكر الوسطى، وهذه فرصة للتواجد فى الدول التى تحتاج الخروج من عباءة جماعات ودول أخرى.


وفي سياق متصل، قال النائب طارق الخولى، أمين سر اللجنة، بالفعل لمسنا جهود الوزارة التى تمت خلال الفترة الماضية، وكانت المساجد يتم استخدامها فى نشر الفكر المتطرف، وكانت الوزارة لها دور كبير فى نجاح الوزارة فى التعامل مع هذه الأزمة الداخلية، وكنا ننتظر دور القوى الناعمة للوزارة فى الخارج، وكنا نرى وجود دول أخرى مسيطرة على المساجد فى الدول الاجنبية، وتساءل النائب عن دور الوزارة فى مواجهة التطرف والإرهاب فى دول الساحل والصحراء، وأيضا نريد تحديث بيانات مندوبين الوزارة فى الخارج للتواصل معهم .

 

كما تساءل النائب طارق الخولى عن تجربة الأذان الموحد، ولماذا توقفت التجربة ، وأيضا عبر عن سعادته على نشر الوزارة لإصدارات ومنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، والذي سوف يكون له أثر جيد جدا ، مطالباً بوجود إدارة للعلاقات الدولية داخل الوزارة.

تابع موقع تحيا مصر علي