عاجل
الثلاثاء 31 يناير 2023 الموافق 09 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمد فايز فرحات: قمة الرئيس السيسي وأردوغان سيكون لها انعكاسات على المنطقة

الرئيس السيسي ورجب
الرئيس السيسي ورجب طيب أرودغان

قال الدكتور محمد فايز فرحات، خبير العلاقات الدولية، إن قمة الرئيس السيسي برفقة نظيره التركي رجب طيب أردوغان  في قطر على هامش افتتاح بطولة كأس العالم، سيكون لها انعكاسات كبيرة على المنطقة بشكل عام. 

محمد فايز فرحات: تركيا تبنت سياسات مزعزعة للاستقرار في المنطقة في السنوات الماضية

وأضاف "فرحات"، خلال مداخلة هاتفية عبر النشرة الإخبارية بقناة القاهرة الإخبارية، وينقلها تحيا مصر أن تركيا خلال العقد الأخير من الزمن كانت تتبنى سياسات مزعزعة للاستقرار في المنطقة، وهو ما لم تقبله مصر والعديد من الدول في المنطقة في السنوات الماضية.

وتابع خبير العلاقات الدولية، أن تركيا أخذت مبادرة من جانبها في مراجعة لكافة سياساتها الخارجية في المنطقة العربية، وكان هناك مؤشرات هامة وخطوات تم اتخاذها على مستوى المنطقة وعلى مستوى العلاقة مع مصر فيما يتعلق بملفات شديدة الأهمية فيما يتعلق بمصر والأمن القومي العربي. 

وأشار محمد فايز فرحات، إلى ان قمة الرئيس السيسي ورجب طيب أردوغان ستفتح مجال لتشجيع تركيا على مزيد من المراجعات لسياساتها الخارجية في السنوات الأخيرة، من أجل بناء علاقات طبيعية مع الدول العربية، وعلاقات تساهم في استقرار الإقليم بشكل عام، موضحا أن قمة الرئيس السيسي ورجب طيب أرودغان ستفتح مجالا للتعاون بين الدولتين في العديد من الملفات المختلفة والمجالات المتنوعة في الفترة المقبلة. 

محمد فايز فرحات: تركيا اتخذت إجراءات ضد الإخوان في الفترة الماضية 

واستكمل محمد فايز فرحات، أن تركيا اتخذت بعض الإجراءات خلال الفترة الماضية فيما يتعلق بجماعة الإخوان المسلمين وعناصرها الموجودة في تركيا، من خلال تحجيم بعض القنوات المعادية لمصر وعدد من القرارات المختلفة، موضحا أن هذه القمة من الممكن أن تكون عامل مشجع على اتخاذ خطوات أخرى فيما يتعلق بالملفات العالقة بين الطرفين. 

وواصل، أن القمة المصرية التركية لا تمثل بالضرورة مكمل للتحولات المطلوبة في السياسة التركية الخارجية، ولكن على الأقل ستمثل متغير مهم في تشجيع تركيا بإجراء مراجعات كاملة لسياساتها الخارجية في السنوات الأخيرة، لافتا إلى أن الاحتمال الأغلب في الفترة المقبلة أن تراجع تركيا نفسها بقوة خاصة وأن العلاقة بين تركيا والمجتمع الدولي ليست في أحسن حالتها خاصة مع الدول الأوروبية. 

تابع موقع تحيا مصر علي