عاجل
الخميس 08 ديسمبر 2022 الموافق 14 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

الزراعة: الإفراج عن 196 ألف طن أعلاف"الذرة والصويا" بحوالي 88 مليون دولار خلال الأسبوع الماضي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تقريرا من المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة حول جهود الوزارة في متابعة الإفراج عن مستلزمات الاعلاف بالتنسيق مع البنك المركزي وذلك في إطار متابعة تنفيذ توجيهات د مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في هذا الشأن.

تحيا مصر

وقال "الصياد" انه خلال الاسبوع الماضي تم الإفراج عن 196 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 88 مليون دولار.

الإفراج عن 196 ألف طن أعلاف

وأضاف ان الإفراج شمل  158 ألف طن من الذرة بحوالي 57 مليون دولار وحوالي 38 ألف طن من فول الصويا بقيمة حوالي 27 مليون دولار وأيضا اضافات اعلاف بحوالي 4 مليون دولار.

ليكون إجمالي ما تم الأفراج عنه خلال الأربعة أسابيع الماضية 756 ألف طن منهم 532 ألف طن ذرة ، 224 ألف طن فول صويا وإضافات اعلاف وبذلك يكون الإجمالي حوالي  370 مليون دولار.

مشيرا إلى أن الافراج يستهدف توفير كميات فى الاسواق من الذرة والصويا والتي هي المكونات الأساسية لاعلاف الدواجن وايضا حيوانات المزرعة

 هذا وتواصل وزارة الزراعة التنسيق مع البنك المركزي واتحاد الدواجن للإفراج الدوري عن الذرة وفول الصويا وخامات وإضافات الاعلاف من الموانئ المصرية.

حملات التوعية بالمنظومة

شدد وزير الزراعة فى وقت سابق على تكثيف حملات التوعية بالمنظومة، وتعريف المزارعين بالفوائد التي تعود عليهم ، كذلك تيسير الاجراءات على المزارعين، لتحديث نظم الري، لافتا الى ضرورة تحديث نظم الري في كافة المساحات المنزرعة بالجهات التابعة للوزارة ومنها مزارع قطاع الانتاج والمحطات البحثية، حتى تكون نماذج يتم الاسترشاد بها.

ونوه الى ضرورة متابعة اجراءات الوزارة الخاصة بالنهوض بانتاجية المحاصيل الاستراتيجية، كذلك الاصناف الجديدة والتي تم استنباطها من محصول الارز، فضلا عن التوسع فى انتاج التقاوي المعتمدة لهذه المحاصيل، وكذلك التوسع في إقامة الحقول الإرشادية، لتوصيل الممارسات الزراعية الجيدة والحديثة للمزارعين.

النهوض بمحصول قصب السكر

حيث شملت تكليفات وزير الزراعة للقيادات المعنية بملف النهوض بمحصول قصب السكر من خلال انشاء محطات انتاج شتلات قصب السكر ضمن المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصرى حياة كريمة، ‏وذلك فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى للنهوض بمحصول قصب السكر والتوسع فى زراعته بنظام الشتلات واستخدام أفضل أساليب الرى الحديث من أجل زيادة الإنتاجية وتخفيض تكاليف الإنتاج مما يحقق مردود اقتصادى ايجابي للمزارعين ورفع مستوى معيشتهم.

وأكد وزير الزراعة على المتابعة المستمرة لملف التعديات على الأراضي الزراعية، والمرور الدائم على الأحواض، وإزالة أى حالة تعد في المهد، واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المتعديين، لافتا إلى أن هناك توجيهات وتعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعدم التهاون مع أى متعدى، باعتبار الحفاظ على الرقعة الزراعية أمن قومي.

تابع موقع تحيا مصر علي