عاجل
الجمعة 02 ديسمبر 2022 الموافق 08 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد غيابه لأكثر من 10 أعوام.. الرئيس السيسي يوجه بتوفير طائرة خاصة لنقل محمد عثمان الميرغني إلى السودان

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير طائرة خاصة لنقل محمد عثمان الميرغنى، رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، من القاهرة إلى السودان، وذلك بعد 10 أعوام قضاها في منفى اختياري في مصر.

ووفقًا لما عرضته قناة القاهرة الإخبارية، فإن عودة الميرغني إلى الخرطوم تشكل فتحا لأفق جديد للتوافق السوداني، وتأتي بعد 9 سنوات أمضاها في مصر.

وتأتي هذه الخطوة استكمالا للدعم المصري للتوافق السوداني. كما تأتي عودة الميرغني، وهو أحد أبرز الزعماء السياسيين في السودان، بالتزامن مع أنباء عن قرب التوصل إلى تسوية سياسية شاملة تنهي الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد منذ سقوط نظام الرئيس السابق عمر البشير.

من هو محمد عثمان الميرغني

ويعود خروج "الميرغني" من السودان إلى عام 2010 إثر خلافات داخل حزبه، وتوجه إلى العاصمة البريطانية لندن حيث مكث مدة قصيرة قبل أن يغادرها إلى القاهرة ويستقر فيها طوال تلك الفترة.

محمد عثمان الميرغني

وكان الميرغني يدير شؤون حزبه من القاهرة ويخوض شراكه سياسية مع نظام المؤتمر الوطني السابق وتقاسم معه الحقائب الوزارية إذ شغل نجلاه الحسن الميرغني وجعفر الميرغني منصبي مساعدي الرئيس المعزول عمر البشير.

الرئيس السيسي يوجه بتوفير طائرة خاصة لنقل محمد عثمان الميرغني إلى السودان

وفي الخرطوم، أنهت اللجنة العليا التي شكلها الحزب كافة الاستعدادات لاستقبال الميرغني، الساعة 1 ظهراً بالتوقيت المحلي في مطار الخرطوم الدولي، وأهابت اللجنة بكل المهتمين وكافة أطياف الشعب المشاركة في استقباله، بحسب وكالة الأنباء السودانية (سونا).

ونقلت الوكالة عن عمر خلف الله، الناطق الرسمي باسم الحزب، قوله إن استقبال الميرغني سيكون رسمياً وشعبياً. ورحب رئيس حزب الأمة مبارك المهدي وقيادات الحزب وجماهيره بعودة الميرغني.

تابع موقع تحيا مصر علي