عاجل
الإثنين 28 نوفمبر 2022 الموافق 04 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

هجوم لنواب قنا لزيادة سعر طن القصب.. وزراعة النواب: الرئيس يولي اهتمام كبير بالسلعة الاستراتيجية.. وانفراجة قريبا للمزارعين

لجنة الزراعه والري
لجنة الزراعه والري بمجلس النواب

شن أعضاء مجلس النواب بقنا هجوم حاد علي وزارة التموين وشركة السكر للصناعات التكامليه لزيادة سعر توريد قصب السكر ، خلال اجتماع لجنة الزراعه والري اليوم برئاسة النائب هشام الحصري، مؤكدين أن ارتفاع مستلزمات الإنتاج في ظل حالة الغلاء الموجودة، أحرقت جيوب الفلاحين وباتت خطر يهدد السلعه الاستراتيجيه ، في حين لايوجد اي زيادة في سعر توريد سعر طن قصب السكر.

تحيا مصر

هجوم لنواب قنا لزيادة سعر طن القصب.. وزراعة النواب: الرئيس يولي اهتمام كبير بالسلعة الاستراتيجيه.. وانفراجه قريبا للمزارعين

وأكد النواب خلال مناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من السادة النواب: هشام الحصري، ، فتحي قنديل، ، عبدالفتاح محمد الشحات، سحر صدقي خليفة، حنان عبدالمنعم عوض، بشأن تدنى أسعار توريد محصول قصب السكر في ظل ارتفاع تكاليف مستلزمات زراعته في ظل الاتجاه الى تطبيق المنظومة الجديدة لزراعته لزيادة الإنتاجية المحصولية ، أن زراعة السكر باتت مهددة بالانهيار بسبب ارتفاع تكلفه الانتاج .

واكدت النائبه سحر صدقي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بقنا ، بأننا لم نعد نصدق ردود الحكومه بخصوص عدم تغطية المبيعات لتكلفة الانتاج ، متسأله اين حساب المشتقات التي تخرج من قصب السكر ، وهي صناعات تقدر بالمليارات سواء الكحول والعطور والصابون وغيرها.

ولاننسي دور قصب السكر ومصانع السكر في حمايتة للمصريين في جائحه كورونا وتوفيرة للكحول الطبي وقامت الشركة بيبيعه بالمليارات ، وساهم في حماية الشعب المصري ، وعدم تحمل الدولة لفاتورة استيراده من الخارج .

بل بالعكس فقد تم تصدير الفائض لبعض الدول كفرنسا،وإيطاليا،والمغرب واليمن والمملكة العربية السعودية والكويت.

طبقا لتصريحات شركة السكر للصناعات التكامليه .

وتسألت اين العائد علي الفلاحين والمزارعين من هذة المشتقات.

وطالبت صدقي بضرورة التحرك للزيادة الفوريه لسعر طن وقصب السكر ليصل الي 1500 جنيه لتوريد طن قصب السكر.

في حين أكد النائب فتحي قنديل عضو مجلس النواب ، أنه لابد من زيادة سعر توريد قصب السكر ، مثل كل السبع التي زادت في العالم ، لتحقيق العداله بين الجميع في ظل عدم زيادة لسعر الطن منذ سنوات.

وشدد قنديل بأن زيادة سعر توريد قصب السكر الي 1500 بات طلب لابد من تحقيقه والتنازل عنه والا لن يكون هناك توريد لأن الحكومه لاتشعر بمعاناة المواطنين لتوفير التكلفه من اسمده وغيرها.

واضاف قنديل بأن المزراع في قنا يزرع الأرض كحصاله يجمع فيها فلوسه لانه لايكسب اطلاقا.

ولفت النائب عبد الفتاح الشحات بأنه لاتنازل عن زيادة توريد سعر طن قصب السكر لأن الفلاح يئن ، ولا يستطيع مواجهه غول الغلاء .

ولفت الشحات ان الانظمه الجديده من الري بالتنقيط وغيره يحتاج الي تدريب للمزارعين.

وأكد النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعه أن النهوض بصناعة السكر يحوز اهتمام الرئيس السيسي وأن هناك لجنة انتهت الي تعديل طرق زراعته في بعض المناطق ومنها قنا الي زيادة الإنتاجية الي ٦٠ أو ٧٠ طن من خلال زياده الاعتماد المالي والتحول من الري بالغمر الي الري بالتنقيط.

وشدد الحصري الي أن لقاء جمع النائب أشرف رشاد الشريف زعيم الأغلبية البرلمانية بمجلس النواب ووزير التموين الدكتور علي المصيلحي ، وتم استعراض مشكلة القصب وزيادة سعر توريد طن قصب السكر ، خاصة في ظل زيادة سعر الدولار نتيجه الإجراءات الاقتصاديه وما استتبعها من فقدان الجنيه المصري الي 30% من قيمته ، بالاضافه الي زيادة سعر كيلو الشكر ووصل الي 16جنيه .

وشدد الحصري الي أن وزير التموين وعد بمراجعه سعر توريد طن قصب السكر بما يتؤام مع الإجراءات الاقتصاديه التي اتخذتها الدولة المصريه في  الفترة وسيتم الإعلان عن القرارات مطلع الأسبوع الجاري باذن الله.

تابع موقع تحيا مصر علي