عاجل
الخميس 08 ديسمبر 2022 الموافق 14 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصحة: المخلوي التنفسي متواجد منذ عام 1956.. وهذا سبب انتشاره الآن

فيروس المخلوي التنفسي
فيروس المخلوي التنفسي

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن المؤتمر الصحفي الذي عقده الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة اليوم أمر طبيعي تماما، وليس لمسألة عاجلة، حيث إن من اختصاصات وزارة الصحة نشر الوعي الصحي بين المواطنين، خاصة في ظل انتشار مجموعة من الشائعات والأخبار المغلوطة، والدولة المصرية تعمل على مواجهة الشائعات بإشاعة الحقائق بين المواطنين. 

سبب انتشار فيروس المخلوي التنفسي 

وأضاف "عبد الغفار"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي في برنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، وينقلها تحيا مصر، أن كان من المهم أن يتم إشاعة الحقيقة بين المواطنين فيما يتعلق بالفيروس المخلوي التنفسي، وخاصة في ظل حالة الفزع والرعب بين الأهالي والمواطنين في الفترة الماضية، وهذا هو كان هدف المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير الصحة اليوم برفقة مجموعة من العلماء والأطباء المتخصصين في هذا المجال.

 وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة، أن الفيروس المخلوي التنفسي متواجد منذ عام 1956، وكان متواجد قبل فيروس كورونا عام 2019 نفس معدلات الإصابة الموجودة في الوقت الحالي، لافتًا إلى أنه كان هناك انخفاض في الإصابة بهذا الفيروس خلال فترة كورونا بسبب تطبيق الإجراءات الاحترازية بشكل مميز. 

الصحة: انتشار فيروس المخلوي التنفسي بسبب التخلي عن الإجراءات الاحترازية 

وأردف المتحدث باسم وزارة الصحة، أن الفيروس المخلوي التنفسي زاد في الفترة الحالية بسبب عودة الناس للتخلي عن الإجراءات الاحترازية والوقائية من جديد، فزادت الإصابة بشكل كبير في الفترة الحالية. 

وأشار متحدث الصحة إلى أن هذا الفيروس أغلب الحالات المصابة به تكون أعراضه بسيطة جدا، وأشبه بأعراض الإنفلونزا، موضحا أن كبار السن الذين يعانون بضعف في الجهاز المناعي أو الأطفال الرضع يحتاجون لعلاجات متخصصة، خاصة في ظل الضعف المناخي لكلا الفئتين. 

وواصل أن هذا المرض في أغلب الحالات التي تتعرض له لا تحتاج إلى أدوية ويزول وحده، ولكن يمكن استخدام بعض مخفضات الحرارة، لافتا إلى أن المضادات الحيوية لا دور لها إلا بعد استشارة الطبيب، خاصة في ظل أن البعض يحاول استخدام المضادات الحيوية في الوقت الحالي لمواجهة هذا الفيروس. 

تابع موقع تحيا مصر علي