عاجل
الإثنين 28 نوفمبر 2022 الموافق 04 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

سيد علي: مصر حجمت دور تركيا وأمريكا في المنطقة العربية

الإعلامي سيد علي
الإعلامي سيد علي

علق الإعلامي سيد علي، على الصورة المتداولة بين الرئيس السيسي ونظيره التركي خلال تواجدهما في قطر على هامش افتتاح بطولة كأس العالم في نسختها الحالية في دولة قطر، وسط تفاعل عالي مع هذه الصورة والتصافح القوي بين كلا الرئيسين. 

وكانت فضائية القاهرة الإخبارية قد أفادت أنه تم عقد قمة رئاسية بين الرئيس السيسي ونظيره التركي أمس على هامش افتتاح كأس العالم، وذلك بحضور تميم بن حمد، أمير دولة قطر. 

سيد علي: الرئيس السيسي صافح نظيره التركي مشهد بمليون معنى 

وقال "علي"، خلال تقديمه برنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم" وينقلها تحيا مصر، إن صورة الرئيس السيسي مع نظيره التركي والتأكيد من نظيره التركي على ضرورة المصافحة لها مليون معنى، حيث تؤكد على التقدير الكامل للرئاسة المصرية ومؤسسة الرئاسة المصرية، إلى جانب مدرسة الدبلوماسية المصرية الرائعة. 

وتابع سيد علي، أن قطر خلال الفترة الماضية قدمت كل ما لديها من أجل التصالح مع مصر من جديد، ومصر نجحت في تنفيذ ما تريد في سياساتها الخارجية مع قطر، "مصر مش عاوزة أي حاجة خالص، ولكن مصر عاوزة دلوقتي تركيا ترفع إيدها عن ليبيا وعن المنطقة العربية من الناحية العسكرية على الأقل". 

وأردف سيد علي، أن مصر تسير بشكل مميز فيما يتعلق بالملف التركي ايضا في الوقت الحالي، حيث إن مصر ترغب في تحقيق الأمن والسلم للدول العربية في الوقت الحالي، لافتا إلى أن الرئيس أردوغان خرج وتحدث عن اللقاءمع الرئيس السيسي وأن تلك هي البداية لعلاقات قوية بين مصر وتركيا وتعزيز العلاقات.

سيد علي: أردوغان يرغب في عودة العلاقات مع مصر 

وواصل سيد علي أن تصريحات أردوغان حول العلاقة مع مصر يحاول أن يعيد العلاقات بين مصر وتركيا، والرئيس المصري والدبلوماسية المصرية في منتهى العز والنبل في قبول سلام الرئيس رجب طيب أردوغان، مضيفا: "لا يجب أن نعطي للحدث أكبر من حجمه، الرئيس قابل الرئيس التركي وسلم عليه والموضوع انتهى ولا قمة ولا حاجة".

وشدد سيد علي أن مصر لديها تصور معين في التعامل مع تركيا، وأردوغان هو الذي يحاول تحسين العلاقات في الوقت الحالي، وذلك يأتي بعدما علمت دور مصر في المنطقة العربية، وأنها لاعب أساسي في المنطقة، موضحا أن مصر حجمت دور أمريكا في المنطقة العربية، وحجمت تركيا كذلك حتى لا تلعب دور إقليمي على حساب العرب. 

تابع موقع تحيا مصر علي