عاجل
الإثنين 28 نوفمبر 2022 الموافق 04 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

ناجي الشهابي يثمن قرارات الحكومة في الإفراج عن الأعلاف

ناجي الشهابي
ناجي الشهابي

قال ناجى الشهابى، رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية، إن حل مشكلة نقص الأعلاف التى يعانى منها المربين،  وخاصة الصغار منهم، و الحكومة لم تكتفى بالإفراج عن الشحنات الإستيرادية من الذرة فقط،  ولكنها أفرجت كذلك عن شحنات فول الصويا، و أنها بالرغم من ذلك لم تحل مشكلة نقص الأعلاف فى السوق المصرى.

تحيا مصر

الشهابي يثمن قرارات الحكومة في الإفراج عن الأعلاف

 ودعا «الشهابى» في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، الحكومة إلى حل مشكلة النقص الشديد فى الأعلاف الحادثة الآن بتوفير الدولارات اللأزمة للإستيراد، والإفراج عن الذرة وفول الصويا كحل مؤقت للمشكلة التى يعانى من مربى الدواجن والماشية فى الوقت الحالى،  وحل دائم ومستمر لمشكلة نقص الأعلاف عن طريق إنشاء شركات مملوكة للدولة  وزارة الزراعة لإنتاج الأعلاف، ودعوة المستثمرين،  والقطاع الخاص للاستثمار فى مجال تصنيع الأعلاف، وطالب الحكومة لتوفير الكهرباء اللأزمة لتشغيل مصانع الأعلاف بأسعار مدعومة.

 وأكد «الشهابى» أن بيع الحكومة الكهرباء اللأزمة لتشغيل مصانع الأعلاف العامة، والخاصة بأسعار مدعومة هى فى حقيقة الأمر المستفيدة  بل والكسبانة منها، وذلك عن طريق تحقيق الإكتفاء الذاتي  من الأعلاف مما يوفر الدولارات اللأزمة للاستيراد، وهو ما يحافظ على العملة الوطنية و يمنع تدهورها ويؤدى فى نفس الوقت إلى خفض تكلفة الأعلاف،  فتباع للمربين بأسعار مناسبة، وهو ما ينعكس على خفض أسعار الدجاج والماشية على المواطنين الذين يعانون معاناة شديدة من تداعيات التعويم الكامل الجنيه،  وانخفاض قيمته مما زاد الأعباء المعيشية عليهم لدرجة كبيرة لا يتحملونها.

خفض أسعار الطاقة

 وأضاف ناجى الشهابى أن خفض أسعار الطاقة اللأزمة لتشغيل مصانع الأعلاف هو بمثابة دعوة قوية المستثمرين بضخ استثماراتهم فى هذا المجال. وإنشاء مصانع جديدة لصناعة الأعلاف وهو ما يحقق إستقرارا فى سوق الأعلاف ويوفرها بأسعار مناسبة.

وطالب «الشهابي» الحكومة فى هذه الحالة بمراقبة أسعار الأعلاف مراقبة دقيقة ومباشرة بل وتسعيرها عن طريق لجان تسعير تتواصل مع صناع الأعلاف والمربين لتحديد سعر مناسب يحقق لهم ربحية معقولة وهو ما ينعكس فى نهاية الأمر على المشترين من الشعب المصرى العظيم الذى يعانى فى صمت من أجل الحفاظ على استقرار البلاد وعدم إعطاء الفرصة لكارهى الدولة من استغلالها.

تابع موقع تحيا مصر علي