عاجل
الإثنين 28 نوفمبر 2022 الموافق 04 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

طه الناظر يواجه وزير السياحة: أين بني سويف من الخريطة السياحية؟.. ولماذا تُهمل منطقة آثار الحيبة

النائب طه الناظر
النائب طه الناظر

طالب النائب طه الناظر، عضو مجلس النواب، بإدراج منطقة آثار الحيبة على الخريطة السياحية، نظرًا لأهميتها التاريخية، وبناء سور على مساحة 300 فدان لحماية الآثار من الاستيلاء عليها، وتزويد القوة الأمنية المحيطة بالمنطقة للحفاظ عليها، إضافة إلى وضع كاميرات مراقبة منعًا لمواجهة لصوص الآثار.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، لمناقشة طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة موجهة لوزير السياحة.

وتسائل "الناظر": أين بني سويف من الخريطة السياحية والاهتمام بالآثار التي بها؟، علما بأن محافظة بني سويف أقرب محافظة للقاهرة والجيزة، وسهل جدًا أن توضع في الخريطة السياحية لإرسال الأفواج السياحية إليها، خاصة وأنها مليئة بالمناطق الأثرية ، وأخص بالذكر منطقة الحيبة التي تعاني من إهمال شديد.

طه الناظر يواجه وزير السياحة: أين بني سويف من الخريطة السياحية؟.. ولماذا تُهمل منطقة آثار الحيبة

واستعرض عضو مجلس النواب صورًا من واقع المحزن لمدينة الحيبة بمركز الفشن، الأثرية على مساحة 300 فدان، أصبحت مكان لجثث الحيوانات، والحشائش والكلاب الضالة ومكان لتفريغ عربات الصرف الصحي فيها، متابعًا: "أتمنى أن يرى الوزير الصورة التي من الواقع المذري، وأرجو الإطلاع عليها لتبين صحتها من عدمه ليحاسب المخالف".

كما استعرض صورًا  لمنطقة آثار حيبة من أكبر الأماكن الأثرية في مصر، وقد تم استخراج برديات بها من أكبر البرديات في العالم، وموضوعة الآن في متحف بلجيكا، مضيفًا: "لماذا الإهمال؟، وهناك بعض دول نقوم بإنشاء معامل رغم أن تاريخها لا يتخطى 300 عام، في حين أن تاريخنا يعود لـ 5000 سنة حضارة ولا يوجد الاهتمام بتلك المناطق الأثرية.

تابع موقع تحيا مصر علي