عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس وزراء أثيوبيا يهني نتنياهو بفوزه فى الانتخابات

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو ونظيره الإثيوبي آبي أحمد

هنأ رئيس وزراء أثيوبيا آبى أحمد، نظيره الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بفوزه فى الانتخابات وذلك خلال مكالمة هاتفية . 

تحيا مصر

آبى أحمد يهنئ نتنياهو

وبحسب مواقع عبرية ناقشا كل من رئيس الوزراء الإسرائيلى ونظيره الأثيوبي عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.  

وفاز حزب الليكود فى انتخابات الكنيست الـ 25 وتعد هذه الانتخابات هى الخامسة فى أقل من أربع سنوات.

وتم عزل نتنياهو من السلطة بعد حكم دام 12 عام بعد نجاح ائتلاف بقيادة نفتالى بينيت ويائير لابيد وتعاون مع القائمة العربية الموحدة برئاسة منصور عباس لإطاحته من الحكم،  لكن لم تنجح الحكومة الائتلافية فى الصمود أمام  المعسكر اليميني المتطرف وأعلنت خوض انتخابات جديدة، واتهم نتنياهو فى عدد من قضايا الفساد، إلا أن ذلك لم يؤثر على شعبيته وعاد من جديد للحكم وسط تخاوفات من تأثير اليمين المتطرف على مسار السلام مع الجانب الفلسطيني.

انقسام داخل المعسكر اليمني المتطرف 

وفى أخر التطورات فى الساحة السياسية الإسرائيلية تعثرت جهود رئيس الوزراء الإسرائيلى بتشكيل حكومة وذلك بعد أن طلب شريكه فى الائتلاف المحتمل والذي ينتمي للتيار اليميني المتطرف بمنصب وزير الدفاع فى الحكومة. 

وهناك انقسامات  ظهرت بين حزب الليكود وحزب الصهيونية الدينية والذي يعارض قادته قيام دولة فلسطين ويطالبون بضم الضفة الغربية، كما يطالب نواب الصهيونية الدينية بأن يتولى زعيم الحزب بتسلائيل سموتريتش منصب وزير الدفاع حتى يستطيع التأثير علي السياسة ذات صلة بالضفة الغربية، فى حين يطالب حزب الليكود الاحتفاظ بهذا المنصب.

وإلى جانب منصب وزير الدفاع الذي يثير حوله إشكالية فإن منصب وزارة المالية قد يثير مشاكل لنتنياهو، الذي سبق أنه صرح قبل الانتخابات بأن حزب الليكود سيحتفظ بالحقائب الثلاث الكبري وهى الدفاع والمالية والخارجية.

تابع موقع تحيا مصر علي