عاجل
الجمعة 09 ديسمبر 2022 الموافق 15 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

وقف 3 محطات للطاقة النووية.. والبرلمان الأوروبي يدرج روسيا على قائمة الإرهاب وظلام يضرب مولدافيا.. حصاد اليوم للأزمة الأوكرانية

علم روسيا وأوكرانيا
علم روسيا وأوكرانيا

أعلنت شركة الطاقة النووية الأوكرانية "إنيرجواتوم" إن وحدات الطاقة فى 3 محطات أوكرانية للطاقة النووية توقفت اليوم الأربعاء بعد هجمات روسية، ويأتي ذلك مع تواصل الحرب الروسية الأوكرانية واحتدامها فى الآونة الأخيرة بعد ضم الدب الروسي أجزاء من الأراضي الأوكرانية إلى الاتحاد الروسي، وسعى أوكرانيا وحشد معسكرها الغربي لإستعادة أراضيها المحتلة من قبل روسيا.

تحيا مصر

ظلام يضرب أوكرانيا ومولدافيا

وذكرت الشركة فى بيان إنه:" بسبب انخفاض التردد فى نظام الطاقة الأوكراني، تم تفعيل الحماية الطارئة فى محطات ريفني وبيفدينوكراينسك وخميلنيتسكي للطاقة النووية".

من ناحية أخرى أعلنت شركة إمداد الطاقة الوطنية فى بيان لها:" انقطاع التيار الكهربائي فى كل منطقة من مناطق أوكرانيا بعد وابل من الضربات الصاروخية الروسية استهدفت البنية التحتية للبلاد". 

وأوضحت الشركة:" هذه خطوة ضرورية من أجل حماية شبكات الطاقة من الحوادث التكنولوجية الإضافية وصيانة نظام الطاقة، ستبدأ أطقم الإصلاح جنبا إلى جنب مع وحدات خدمة الطوارئ الحكومية فى إصلاح الضرر بعد انتهاء الإنذار الجوي"، لافتا إلى أن بسبب الأمطار المتجمدة فى عدد من المناطق فإن عمليات الإصلاح  الطارئة فى المنشآت التى تضررت بسبب القصف الروسي قد تستغرق وقت طويل".

وأعلن نائب رئيس الوزراء المولدافى أندريه سبينو بانقطاع الكهرباء  عن مولدافيا بعد قصف روسي على مرافق الطاقة لأوكرانيا.

وقال سبينو عبر فيسبوك :" نتيجة القصف الروسي لنظام الطاقة الأوكراني خلال الساعة الماضية، نشهد انقطاعات كبيرة فى الكهرباء فى كل أنحاء البلاد".

إرهاباً صاروخياً

وفى سياق متصل، طالب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا فى تغريدة له عبر تويتر بالحصول على جميع أنظمة الدفاع الجوي اللازمة من أجل صد الهجمات الروسية الأخيرة. 

 

وأضاف كوليبا فى تغريدة على تويتر إن:" روسيا أطلقت إرهاباً صاروخياً جديداً ومدن أوكرانية أخري للاحتفال باعتراف البرلمان الأوربي بروسيا كدولة راعية للارهاب". 

إفراج عن أسرى روس

هذا ونقلت وكالة أنباء روسية نقلاً عن وزارة الدفاع الروسية قولها إنها استعادت اليوم 35 جنديا كانوا محتجزين فى أوكرانيا بعد إجراء محادثات

ومن ناحية أخرى، أعلن البرلمان الأوروبي بالموافقة على توصيف روسيا كدولة راعية للإرهاب

تابع موقع تحيا مصر علي