عاجل
الخميس 08 ديسمبر 2022 الموافق 14 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

انقطاع كهرباء فى مولدافيا بعد قصف روسي استهدف أوكرانيا

العاصمة الأوكرانية
العاصمة الأوكرانية كييف

أعلن نائب رئيس الوزراء المولدافى أندريه سبينو بانقطاع الكهرباء  عن مولدافيا بعد قصف روسي على مرافق الطاقة لأوكرانيا. 

تحيا مصر

استهداف البنية التحتية فى أوكرانيا.. وانقطاع المياه فى العاصمة

وقال سبينو عبر فيسبوك :" نتيجة القصف الروسي لنظام الطاقة الأوكراني خلال الساعة الماضية، نشهد انقطاعات كبيرة فى الكهرباء فى كل أنحاء البلاد". 

وتعرضت منشآت البنية التحتية فى العاصمة الأوكرانية كييف للقصف، اليوم الأربعاء، كما أعلنت الإدارة العسكرية فى المدينة مقتل ما لايقل عن 3 أشخاص وإصابة 6 جراء الضربات.

وذكرت الإدارة العسكرية فى المدينة عبر تليجرام :" نتيجة للهجوم تضرر مبنى سكنى من طابقين، وقتل 3 أ شخاص وأصيب 6". 

وقال رئيس البلدية على تليجرام:" العدو يشن ضربات صاروخية على البنية التحتية الحيوية فى مدينة كييف، ابقوا فى الملاجئ حتى انتهاء حالة التأهب الجوي". 

كما ذكر رئيس بلدية كييف بقطع التيار الكهربائي لأسباب طارئة فى أحياء معينة من العاصمة، لافتا إلى أنقطاع إمدادات المياه عن العاصمة. 

وفى سياق متصل، ذكر رئيس بلدية لفيف فى غرب أوكرانيا أندريه سادوفى أن:" المدينة بكاملها تعاني انقطاعا فى التيار الكهربائي"، محذراً من احتمال مواجهة مشكلات فى إمدادات المياه.

أوكرانيا تطالب مواطنيها بترشيد الطاقة

وفى آخر التطورات فى الساحة الأوكرانية، قتل رضيع جراء هجوم استهدف جناح للولادة فى مستشفى بإقليم زابوريجيا. 

وتعرضت شبه جزيرة القرم الخاضعة للسيطرة الروسية  فى أوكرانيا لهجوم بمسيرات وذكر حاكم منطقة سيفاستوبول الإدارية فى شبه جزيرة القرم أن :" المنطقة تعرضت لهجوم بالمسيرات"، مؤكداً أن لم يقع أضرار جراء الهجوم.

ومن ناحية أخرى، ناشدت السلطات الأوكرانية أمس الثلاثاء مواطنيها إلى ترشيد استخدام الطاقة بسبب الإستهداف الروسي للمرافق الطاقة، وذكرت السلطات إن ملايين الأوكرانيين بما يشمل سكان العاصمة كييف، قد يواجهون انقطاعات فى الكهرباء حتى نهاية شهر مارس.

الصحة العالمية تحذر من كارثة إنسانية وشيكة فى أوكرانيا

وقال فولوديمير كودريتسكي، رئيس شركة الكهرباء الوطنية، إنه عمليا لم تبق أي محطة توليد الكهرباء دون أضرار.

كما حذرت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة من كارثة إنسانية فى أوكرانيا هذا الشتاء، وأشارت إلى أن مئات المستشفيات ومنشآت الرعاية الصحية فى أوكرانيا تفتقر إلى الوقود والماء والكهرباء لتلبية الاحتياجات الأساسية للأفراد.

تابع موقع تحيا مصر علي