عاجل
الجمعة 09 ديسمبر 2022 الموافق 15 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

«استراتيجية جديدة وفقا لتوجيهات الرئيس ..ورخصة إلكترونية للمصانع  ..وإعادة تأهيل مكاتب التمثيل التجارى»...ماذا حدث بـ ندوة مستقبل وطن فى حضور وزير التجارة والصناعة أحمد سمير؟

تحيا مصر

أشرف رشاد: الصناعة خط الدفاع الأول عن الوطن وقاطرة التنمية الاقتصادية 

 

وزير الصناعة الانتهاء من الاستراتيجية المتكاملة للصناعة ١٨ يناير المقبل 

 

وزير الصناعة: اصدار اول فاتورة رخصة الكترونية للمستثمرين ٣٠ نوفمبر الجاري 

استضافت الأمانة العامة لحزب مستقبل وطن، مساء الأربعاء ، المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، للمشاركة في ندوة بعنوان "دعم الصناعة في الجمهورية الجديدة"  وذلك فى ضوء اللقاءات التى تعقدها الأمانة المركزية مع ممثلى الحكومة وأعضاء الحزب ونوابه بمجلسى النواب والشيوخ، حيث الحرص على التواصل ما بين المواطنين من خلال أعضاء ونواب الحزب المنتشرين بكافة المحافظات والحكومة وذلك بنقل نبض الشارع المصرى للحكومة والتعرف على رؤية الحكومة فيها بجانب الإطلاع على تحركات الحكومة فيما يخص مطالب ورؤي المواطنين.

تحيا مصر

 

جاء ذلك بحضور النائب المهندس أشرف رشاد الشريف، ممثل الأغلبية، النائب الأول لرئيس حزب مستقبل وطن، الأمين العام، والنائب عبد الهادى القصبى، نائب رئيس حزب مستقبل وطن، رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب، والنائب محمد حلاوة، رئيس لجنة الصناعة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وعدد من أعضاء الحزب ونواب مجلسى النواب والشيوخ.

قدم المهندس أشرف رشاد كلمة ترحيبية في بداية الجلسة أكد خلالها دعم الحزب لسيادته كنموذج شبابي قادر على النجاح والمساهمة في صنع مستقبل مشرق للصناعة المصرية...

وأكد رشاد أهمية قطاع الصناعة كونه خط الدفاع الأول وقاطرة التنمية الاقتصادية لمصر وأحد الدعائم الأساسية لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة للدولة..

رئيس تضامن النواب  بـ ندوة مستقبل وطن: تفائلنا كثيرًا بتولى المهندس أحمد سمير مسئولية الصناعة

وأكد النائب عبد الهادى القصبى، نائب رئيس حزب مستقبل وطن، رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب، بأن الصناعة عصب التنمية فى أى دولة من الدول وتساهم بنسبة 17.7%من الناتج المحلى فى مصر وتستوعب 30%من القوى العاملة بحوالى 2.5 مليون عامل، ولكن   فى ضوء التحديات الأقتصادية  الحالية تحتاج لجهود أكبر وتفائلنا كثيرًا بتولى  المهندس أحمد سمير وزير الصناعة المسئولية من أجل تحقيق هذه الجهود.

وأكد  على أن المهندس  أحمد سمير تولى  لجنتين فى مجلس النواب، وأدى بكفاءة كبيرة ومع توليه مسئولية وزارة الصناعة  التطلعات زادت خاصة أنه مدرك لكل إشكاليات، مشيرا إلى أن مواجهة هذه التحديات تحتاج توفير المناخ الملائم للصناعة وجذب الاستثمارات،   والدولة المصرية عملت وضع 100 إجراء تحفيزى للصناعة ومن ثم نريد أن نعرف ما تحقق منهم من نتائج على أرض الواقع .

النائب محمد حلاوة بـ ندوة مستقبل وطن: تعميق الصناعة المصرية ضرورة مهمة لتحقيق الـ 100 مليار دولار صادرات

أكد  النائب محمد حلاوة، الأمين العام المساعد لحزب مستقبل وطن، رئيس لجنة الصناعة والمشروعات المتوسطة والصغيرة بمجلس الشيوخ، أهمية أن تكون قضية تعميق الصناعة من الأولويات خلال الفترة المقبلة من أجل زيادة مشاركة القطاع الصناعى فى الدخل المحلى.

وأكد على أن تعميق الصناعة المصرية من شأنها أن تعمل على زيادة التشغيل مما يحقق فرص العمل وبحث إعادة تشغيل المصانع المتعثرة والتوسع فى المعارض الخاريجة على المستوى الصناعى وذلك بما يخدم بيئة دعم التصدير والصادرات مما يؤدى إلى النجاح فى تحقيق 100 مليار دولار صادرات.

وزير التجارة والصناعة بـ ندوة مستقبل وطن: سننتهى من الاستراتيجية الجديدة للصناعة 18 18يناير 2023 وفقا لتكلفيات الرئيس السيسى 

أكد المهندس  أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة،  العمل على وضع استراتيجة متكاملة للصناعة فى مصر خلال الفترة المقبلة تنتهى بحسب مهلة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى 18 يناير 2023 قائلا:" مهلة الرئيس لإعداد استراتيجية متكاملة تنتهى فى 18 يناير 2023".

وأكد وزير التجارة والصناعة  على أن الاستراتيجية يتم إعدادها بالتعاون مع أتحاد الصناعات المصرية، وكل من لديه رؤية تساعد على النهوض بالقطاع الصناعى، حيث هذه الاستراتيجة من أجل أن نكون  أمام قطاع صناع مرن يتحمل  الصدمات،  وهو ما يتحقق من خلال التعميق للصناعة المصرية بجانب 5 محاور أخرى منها التمويل بشروط ميسرة  وليس بسعر ميسر،  مع يُسر مُدخلات الأنتاج، وتدريب  للعمالة المهارة التى تعمل على التكنولوجيا وبيئة أفضل للوجستيات  والنقل ودعم الصادرات و السعى  نحو أسواق جديدة.

وزير التجارة والصناعة بندوة مستقبل وطن: رخصة الصناعة هتكون إلكترونية وندرس أن تصل للمستثمر حتى البيت".

أكد المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، حرص الحكومة على تمكين القطاع خاص وفقا لسياسة ملكية الدولة والتى تضمنت رفع مشاكرة القطاع الخاص لـ 65% بجانب القطاع الحكومى قائلا:" الحكومة حريصة على مشاركة القطاع الخاص  مع استمرار القطاع الحكومى فى ملفات أمن المواطن التى لا تهدف للربح".

وأكد على أن تحقيق التكامل بين القطاع الخاص والقطاع الحكومة سيكون من خلال الحياد التنافسى وأن الجميع يعمل على مسطرة واحدة وأن كل الشركات الموجودة فى الدولة تلقى نفس المعاملة.

وتحدث أيضا بشأن الشكاوى المتكررة من هيئة التنمية الصناعية، مؤكدا على أنه يتم العمل على تطوير الأداء بها بعد أن تولى المهندس محمد عبد الكريم، رئاستها خلال الفترة الأخيرة،ويتم العمل على أن يكون لها دور مختلف وغير مقتصر على تقديم الرخص والأراضى ونعمل على أن تكون كل خدماتها إلكترونية مؤكدا على أن أول رخصة إلكترونية ستتم فى 30 نوفمبر الجارى دون أن يقوم المستثمر بأى تحركات  لمقر الهيئة قائلا:" رخصة الصناعة هتكون إلكترونية وندرس أن تصل للمستثمر حتى البيت".

وزير التجارة والصناعة بـ ندوة مستقبل وطن:نستهدف ضخ كوادر جديدة بمكاتب التمثيل التجارى..والصناعة لا تحتاج تشريعات جديدة بنسبة 95%

أكد المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، العمل على إعادة تأهيل مكاتب التمثيل التجارى بالخارج بما يخدم استراتيجية الصناعة الجديدة من أجل فتح أسواق جديدة وصناعات جديدة  لتوطينها فى مصر، وذلك فى ضوء الاحتياجات المصرية بالمنظومة الصناعية وأيضا الظروف العالمية .

وأضاف الوزير بأن إعادة التأهيل لمكاتب التمثيل التجارى ستكون من خلال كوادر جديدة قادرة على تحقيق نتائج إيجابية، مشيرا إلى أن البعض لديه رؤي مختلفة بشأن المكاتب التجارية ولكن نرى الآن أن لديهم فرصة كبيرة فى أن يقوموا بدور فعال لخدمة الدولة المصرية ومن ثم يتم العمل على تأهيلهم وتطويرهم من خلال كوادر جديدة.

وبشأن الاحتياجات التشريعية للمنظومة الصناعية  قال الوزير:"لا نحتاج تشريعات جديدة بنسبة 95%..ولكن ما نحتاجه هو تفعيل للشتريعات الحالية ونعمل على قياس الأثر التشريعى لهم الآن"، مشيرا إلى أنه لا توجد أى حكومة ناجحة بدون أن يكون بجوارها برلمان مساندا لها ولكن الوضع الحالى لتشريعات الصناعة تحتاج للتفعيل أكثر من الحاجة لتشريعات جديدة.

 

نقاش للنائبة هالة أبو السعد ووزير التجارة والصناعة بـ ندوة مستقبل وطن بشأن استراتيجية الصناعة الجديدة.. وأحمد سمير يؤكد:نطور هيئة التنمية الصناعية ونراجع أوضاع مكاتب التمثيل التجارى 

 وعقب ذلك أتيحت الفرصة للنقاش من جانب الأعضاء حيث تم استعراض عدد من الموضوعات ذات الصلة بالتنمية الصناعة والتصنيع الزراعى وأيضا معوقات المنظومة وأكدت النائبة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، أهمية أن نكون أمام استراتجية حكومية متكاملة لمنظومة الصناعة متضمنه آليات طويلة الأجل وقصيرة الأجل فى ضوء التحديات العالمية الإقتصادية التى يمر بها العالم.

وأضافت  بأن هذه الاستراتجية لابد أن تكون من جانب الحكومة ككل وليس وزارة التجارة والصناعة بمفردها لأن هذا الملف يحتاج لتكاملية كبيرة وليس من المنطقى أن تكون منوطة به وزارة التجارة والصناعة فقط، حيث الأمر يتعلق بحكومة متكاملة، على أن تكون فيها إطارات طويلة الأجل وقصيرة الأجل .

وأشارت إلى أن هذه الاستراتيجية من شأنها أن يكون لها دور فى الإطار التنموي وتوفير الفرص للعمل ورفع معدلات التشغيل، متضمنه آليات تفيذ على أرض الواقع، مطالبة وزير التجارة والصناعة بأن تتضمن الاستراتيجية آليات لاقتصاديات التشغيل خاصة أن مصر من أغلى المناطق فى منطقة الشرق الأوسط لكل المنتجات التى يتم تصنيعها وهو أمر يحتاج لمراجعة.

وتطرقت بحديثها إلى ملف هيئة التنمية الصناعية وضرورة مراجعة جهودها على أرض الواقع، بجانب أيضا مكاتب التمثيل التجارى مؤكدا على أن كثير من هه المكاتب لها دور سيئ منها مكتب التمثيل التجارى باليابان ومن ثم لابد من المراجعة لأوضاعهم.

وعقب المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة على حديث النائبة هالة أبو السعد بالتأكيد على أن الاستراتيجية التى تعمل عليها وزارة الصناعة خلال الفترة الأخيرة تتضمن آليات طويلة الأجل وقصيرة الأجل، بجانب تواصل من جميع الوزات المعنية من أجل التكامل، مشيرا إلى أن ملف التمثيل التجارى ومكاتب يتم مراجعة أوضاعها خلال هذه المرحلة من أجل أن يكون لهم دور مختلف وفعال فى خدمة الصناعة المصرية.

وفي الختام .. قدم النائب محمد السلاب درع الحزب إلى السيد الوزير اعتزازًا ودعمًا وتقديرًا لسيادته في مهمته الوطنية نحو الارتقاء بالصناعة الوطنية.

تابع موقع تحيا مصر علي