عاجل
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 الموافق 05 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

محلل سياسي: حلف الناتو المستفيد الأكبر من الحرب الروسية الأوكرانية

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

قال الدكتور سمير أيوب، محلل سياسي، إن هدف روسيا من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا هو إحلال الأمن والسلام على كل الأراضي الأوكرانية وليس على جزء من الأراضي الأوكرانية فقط، أي أن مناطق الدونباس الأوكرانية عانت منذ 8 سنوات من انقطاع الكهرباء، ومن انقطاع المياه، ومن الإرهاب والتنكيل والقتل. 

محلل سياسي: روسيا ستحقق أهدافها من العملية العسكرية بأوكرانيا 

وأضاف "أيوب"، خلال تصريحات عبر "سكايب" عبر فضائية "القاهرة الإخبارية", وينقلها تحيا مصر، أن الجميع يتذكر منطقة أوديسا التي حدث فيها المحرقة وقُتل حوالي 60 شخص في واقعة شهيرة للغاية، موضحا أن من قام بتلك العمليات في أوديسا لم يتم معاقبتهم حتى الآن، موضحا أن المشكلة ليست في رغبة روسيا في السيطرة على أوكرانيا، وإنما في أفكار النظام الأوكراني بعد الانقلاب هناك. 

وتابع المحلل السياسي، أنه إذا كانت العلاقات جيدة بين موسكو وكييف لم تكن الأمور وصلت للحرب الروسية الأوكرانية، موضحا أن روسيا تحاول قدر الإمكان توجيه الضربات لأماكن تكون بعيدة عن المدنيين، وتقلل قدر الإمكان من الخسائر المدنية الخاصة بالمواطنين في أوكرانيا. 

وواصل، أن الشروط الروسية الخاصة بالمفاوضات موجودة، وتنتظر الحديث عن مفاوضات بين روسيا وأوكرانيا فقط لا غير، حيث إن روسيا ستحقق أهدافها سواء بالعملية العسكرية في أوكرانيا أو من خلال المفاوضات، وهذا بحسب التصريحات التي خرجت من موسكو نفسها. 

محلل سياسي: الناتو المستفيد الأكبر من الحرب الروسية الأوكرانية 

واستكمل أن روسيا تفضل أن تحقق أهدافها العسكرية عن طريق المفاوضات من أجل اختصار الدمار، ووقف نزيف الدماء الذي يتعرض له الشعب الأوكراني والشعب الروسي، لأن الحرب الروسية الأوكرانية تطال الشعبين والعالم كله، وهذا جرح عميق لا يمكن لأي دولة القبول به. 

وأشار إلى أن العملية الروسية الأوكرانية لا تخدم سوى حلف الناتو بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، ولذلك تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بتزويد أوكرانيا بكافة أنواع الأسلحة المتطورة، ليس من أجل أن تدافع أوكرانيا عن نفسها وإنما لإطالة أمد الحرب بين الدولتين، وإطالة الأزمة من أجل استنزاف روسيا من جهة، وتدمير أوكرانيا وجعلها دولة فاشلة يمكن التدخل في شؤونها الداخلية بسهولة. 

تابع موقع تحيا مصر علي