عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيران.. خامنئي يشيد بقمع قوات الباسيج للاحتجاجات

المرشد الإيراني على
المرشد الإيراني على خامنئي

أشاد المرشد الأعلى الإيراني على خامنئي، بقوات الباسيج على قمعها الاحتجاجات التى تشهدها البلاد، والباسيج  هى قوات شبه عسكرية مسؤولة عن حماية النظام الإيراني، ويأتي هذه التصريح فى أعقاب الاحتجاجات التي تشهدها البلاد بعد وفاة الشابة الكردية مهسا أميني بعد اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق بسب أرتدائها ملابس ضد المعايير الصارمة التي تضعها الجمهورية الإيرانية. 

تحيا مصر
وقال المرشد الإيراني إن:" أفراد قوات الباسيج ضحوا بأرواحهم فى أحداث الشغب التى اندلعت بعد وفاة مهسا أميني أثناء احتجازها لدى شرطة الأخلاق". 

وبحسب وكالة رويترز للأنباء قال خامنئي فى كلمة بثها التلفزيون:" ضحوا بأرواحهم لحماية الشعب من مثيري الشغب".

كما أعتبر أن دور هذه القوات يتخطى المهام العسكرية، وأنه ثقافة وتفكير لافتا إلى وجوب أن يتواجد فى جميع المجالات، بما فى ذلك مجال العلوم وعلوم الدين والعلوم المادية. 

خامنئ: المعركة عالمية

مؤكداً أن:" المعركة ليست مع حفنة مشاغبين فى الداخل، لكنها عالمي"، وذلك فى إشارة إلى إتهام المحتجين بالتبعية للخارج، حيث يتهم النظام الإيراني بأن المظاهرات التى تشهدها إيران منذ سبتمبر الماضى يعود إلى تورط أعداء إيران فى الخارج وعملائها المتعاونين معها فى الداخل.

وسبق أن أتهم المرشد الإيراني فى بداية اندلاع الثورة الإيرانية، بضلوع الولايات المتحدة واسرائيل فى هذه المظاهرات. 

مقتل 63 طفلاً منذ اندلاع الاحتجاجات

ويذكر أن وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان "هرانا" أعلنت انه حتى أمس الجمعة قتل 488 محتجا من بينهم 63 طفلا، مشيرة إلى أن نحو 57 من قوات الأمن قتلوا، بالإضافة إلى أعتقال أكثر من 18 ألف شخص.

تابع موقع تحيا مصر علي