عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استقالة رئيسة تايوان.. وفاة وزير خارجية بيلاروسيا.. والمرشد الإيراني يشيد بقمع الاحتجاجات..ومالك تويتر يتخلى عن ترامب.. أبرز ما جاء فى الصحف العالمية اليوم

تحيا مصر

تناولت الصحف العالمية عدد من القضايا الهامة نستعرض هنا أبرز الأخبار والعناوين التى جاءت فى الصحف العالمية. 

تحيا مصر

الانتخابات المحلية تطيح برئيسة تايوان

أعلنت رئيسة تايوان تساي إينغ وين  استقالتها من رئاسة الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم للبلاد، اليوم السبت، معلنة أنها تتحمل نتائج الانتخابات المحلية التى وصفتها بالهزيلة.

وكان حزب كوينتانغ، وهو حزب المعارضة فى تايوان قد فاز فى انتخابات رئاسة بلدية تايبيه اليوم السبت،فى انتخابات صورتها رئيسة تايوان على أنها تدور حول تحدى العداء المتصاعد من جانب الصين. 

وركز كل من الحزب الديمقراطي التقدمي وحزب كومينتانغ، جهود حملتيهما على منطقة شمال تايوان الغنية والمكتظة بالسكان، وخصوصاً العاصمة تايبيه، التى لم يتمكن رئيس بلديتها المنتمي إلى الحزب الشعبي التايواني الصغير من الترشح مجدداً نظراً لاستنفاده أقصى مدة فى المنصب. 

وانطلقت اليوم الانتخابات المحلية فى تايوان، وتتعلق انتخابات رؤساء البلديات ورؤساء المقاطعات وأعضاء المجالس المحلية بقضايا داخلية مثل جائحة كورونا.

بشكل مفاجئ.. وفاة وزير خارجية بيلاروسيا

أعلنت وكالة الأنباء البيلاروسية، اليوم السبت، عن وفاة وزير الخارجية البيلاروسي فلاديمير ماكي.

وافادت الوكالة نقلاً عن السكرتير الصحفى لوزارة الخارجية البيلاروسية أناتولي غلاز أن :" وزير خارجية بيلاروسيا فلاديمير ماكى توفى فجأة".

وكان من المقرر أن يعقد وزير الخارجية البيلاروسي مباحثات مع نظيره الروسي سيرجي لافروف.

خامنئي يشيد بقمع الاحتجاجات الإيرانية

أشاد المرشد الأعلى الإيراني على خامنئي، بقوات الباسيج على قمعها الاحتجاجات التى تشهدها البلاد. 

وقال المرشد الإيراني إن:" أفراد قوات الباسيج ضحوا بأرواحهم فى أحداث الشغب التى اندلعت بعد وفاة مهسا أميني أثناء احتجازها لدى شرطة الأخلاق". 

وبحسب وكالة رويترز للأنباء قال خامنئي فى كلمة بثها التلفزيون:" ضحوا بأرواحهم لحماية الشعب من مثيري الشغب".

كما أعتبر أن دور هذه القوات يتخطى المهام العسكرية، وأنه ثقافة وتفكير لافتا إلى وجوب أن يتواجد فى جميع المجالات، بما فى ذلك مجال العلوم وعلوم الدين والعلوم المادية.

 

مؤكداً أن:" المعركة ليست مع حفنة مشاغبين فى الداخل، لكنها عالمي"، وذلك فى إشارة إلى إتهام المحتجين بالتبعية للخارج، حيث يتهم النظام الإيراني بأن المظاهرات التى تشهدها إيران منذ سبتمبر الماضى يعود إلى تورط أعداء إيران فى الخارج وعملائها المتعاونين معها فى الداخل.

وسبق أن أتهم المرشد الإيراني فى بداية اندلاع الثورة الإيرانية، بضلوع الولايات المتحدة واسرائيل فى هذه المظاهرات.

كتاب بريطاني يكشف سبب وفاة الملكة إليزابيث الثانية

كشف كتاب جديد أصدره صديق مقرب من الأمير الراحل فيليب زوج الملكة إليزابيث الثانية، عن سبب وفاة الملكة، حيث أكد أن إليزابيث كانت تعاني من مرض السرطان فى الخفاء خلال السنوات الأخيرة، مما تسبب لها فى آلام مستمرة فى العظام.

ووفق صحيفة إكسبريس البريطانية فإن مذكرات جايلز براندريث، تزعم معاناة الملكة إليزابيث الثانية من مرض سرطان نخاع العظام، والذي تعد الآلام الشديدة فى العظام هو أبرز أعراضه شيوعاً.

وبحسب ما جاء فى مذاكرته التى يتم نشرها فى صحيفة ديلى ميل كتب براندريث:" لقد سمعت أن الملكة مصابة بنوع من الورم النخاعى سرطان نخاع العظام، والذي من شأنه أن يفسر إجهادها وفقدان الوزن ومشكلات التنقل تلك التى كنا كثيرا ما نشعر بها".

ماسك يعلن عن دعمه حاكم فلوريدا فى الانتخابات الرئاسية 2024

كشف الملياردير الأميركي إيلون ماسك صاحب شركة تسلا، ومالك أحد عمالقة مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عن من سيدعمه فى الانتخابات الرئاسية الأميركية المقرر عقدها عام 2024.

وقال ماسك فى تغريدة له عبر صفحته الرسمية على تويتر رداً على سؤال أحد المستخدمين على المنصة عما إذا كان سيدعم حاكم فلوريدا دي سانتيس فى الانتخابات ، بأنه يفضل اختيار رئيس وسطي ومقبول لرئاسة عام 2024. 

مضيفاً:" كنت آمل أن يكون هذا هو الحال بالنسبة لبايدن لكننا أصبنا بخيبة أمل حتى الآن".

تابع موقع تحيا مصر علي