عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مناقشات موسعة حول التصالح بمخالفات البناء بمجلس الشيوخ.. ونواب التنسيقية يؤكدون: يخدم العدالة الإجتماعية و يطالبون بمواجهة البيروقراطية

تحيا مصر

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، اليوم الأحد، مناقشة تقرير لجنة الإسكان عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تقنين أوضاع بعض مخالفات البناء والتصالح فيها، ومشروعي قانونين مقدمين في ذات الموضوع من النائبين إيهاب منصور، وعمرو درويش.
تحيا مصر 

وأكد عدد من نواب التنسيقية، أن مشروع القانون سيكون مصدر لتعظيم موارد الدولة وتحقيق العدالة الإجتماعية، التي من خلالها يتم تطوير البنية التحتية للتوسيع في المساكن لـ محدودي الدخل.

التنسيقية تحملت مسئوليتها السياسية وتقدمت بمشروع قانون التصالح بمخالفات البناء

وفي هذا الإطار، وافق النائب أكمل نجاتي عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، خلال الجلسة العامة اليوم، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل، ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تقنين أوضاع بعض مخالفات البناء والتصالح فيها، ومشروعي القانونين المتقدمين في ذات الموضوع من النائب إيهاب منصور، النائب عمرو درويش عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

أشاد "نجاتي" خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الأحد، بجهد الجنة المشتركة من لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل، ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية على تقريرها لمشروع قانون التصالح، قائلا :"كل الشكر للجنة لأنها ناقشت القانون بشكل مهني واحترافي".

وأشار إلى أن اللجنة قامت بعمل توازن بين مشروعات القوانين المقدمة من الحكومة والنائبين عمرو درويش عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين والنائب إيهاب منصور، موضحا أن اللجنة استعانت ببعض مواد مشروع قانون النائب عمرو درويش، والتي جاءت لمعالجة مشكلات على أرض الواقع".

واختتم نائب التنسيقية بإبداء تخوفه من اللائحة التنفيذية، مطالبا الحكومة أن تضع لائحة تنفيذية لمشروع قانون تكون بمثابة دليل سياسات للمسئولين فى تطبيق القانون".

 لابد من مواجهة البيروقراطية

و قال النائب محمد عزمى، عضو مجلس الشيوخ، عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن لجنة الإسكان بمناقشاتها بمشروع قانون التصالح بمخالفات البناء حرصت على تحقيق الموائمة ما بين  مصلحة المواطن والدولة والمصرية.

جاء ذلك فى كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب،  خلال مناقشة مشروع قانون التصالح بمخالفات البناء، مؤكدًا على أن القانون القديم الصادر  بعام 2019 وتعديلاته فى 2020 تمت مواجهته ببيروقراطية كبيرة أثرت بالسلب على تحقيق النتائج المطلوبة وهو الأمر الذى لابد من  مراجعته فى سياق تنفذ القانون الجديد والمعروض على المناقشة.

هناك فرصة أمام الجهاز التنفيذي لعمل مراجعات لنمط الأداء

و قالت النائبة سها سعيد، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن هناك دلالة لأهمية التوقيت الخاص بمراجعة الحكومة والجهاز التنفيذي نمط تنفيذها للتشريعات التي تقرها المجالس النيابية، بما لا يعيقها على أرض الواقع.

أشارت في هذا السياق، النائبة سها سعيد إلى أنه رغم أهمية تعديلات قانون تقنين أوضاع بعض مخالفات البناء واعتباره استكمالا لخطي سابقة، لكن مهما عملنا 100 مشروع قانون لن يتغير شيء طالما أداء الجهاز التنفيذي بنفس النمط الذي قد يعيق تنفيذ التشريعات".

استطردت سعيد، أن هذه التعديلات فرصة أمام الجهاز التنفيذي لعمل مراجعات لنمط الأداء، حتى لا تصبح مطالبات المواطنين ومصالحهم معلقة، فقد تركن الأوراق في مكاتب الموظفين حتى تنتهي المدة القانونية المحددة ليبدأ المواطن من جديد في هذه المسيرة، مما يستعديه تجاه المنظومة.

واختتمت عضو مجلس الشيوخ بالتعبير عن موافقتها علي التعديلات التشريعية المعروضة لكنها تؤكد في الوقت ذاته إلي أهمية المراجعة الحقيقية لمستوى الأداء التنفيذي.

التعديلات الجديدة تخدم العدالة الإجتماعية

و أعلن النائب محمد عمارة عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، موافقته من حيث المبدأ على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تقنين أوضاع بعض مخالفات البناء والتصالح فيها ومشروعي القانونين المقدمين في ذات الموضوع من النائب عمرو درويش، والنائب إيهاب منصور.

ووجه عمارة، خلال كلمة له بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ، الشكر والتقدير إلي لجنة الإسكان والإدارة المحلية بمجلس الشيوخ برئاسة النائب خالد سعيدن علي دراسة مشروع قانون تقنين أوضاع بعض مخالفات البناء والتصالح، لافتا إلي أن الجهود التي بذلت داخل اللجنة من نقاشات ورغم ضيق الوقت هذا أمرعظيم جدًا، مؤكدًا علي أن مجلس الشيوخ يوماً بعد يوم يثبت أنه مركز أبحاث الدولة بحكمائه.

وقال عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن مشروع القانون القديم  كان عباءً كبير جدًا من المواطنين وخاصة أنهم خاب ظنهم في قانون 17 سنة 2019، و1 سنه 2020، لأن فاعلية تأثيرة لم تحقق المرجو في، لافتا إلي أن المرجو هو خدمة  3 مليون، ولكن تم خدمة 130 مواطن فقط وهذه نسبة ضئيلة جدًا .

وأكد النائب محمد عمارة عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن مشروع قانون تقنين أوضاع بعض مخالفات البناء والتصالح الجديد  سوف يخلق مفردة جديدة ، بالإضافة إلي أنه مصدر لتعظيم موارد الدولة وتحقيق العدالة الإجتماعية، التي من خلالها يتم تطوير البنية التحتية للتوسيع في المساكن لـ محدودي الدخل.

تابع موقع تحيا مصر علي